fbpx

تخصص الاقتصاد في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص - افضل الجامعات - الرسوم الدراسية - مواعيد للتسجيل

دراسة تخصص الإقتصاد في ماليزيا

مع استمرار الجائحة الحالية، كان من الممكن تكرار الاقتصاد أو «كلمة» الاقتصاد عدة مرات إما في الأخبار الوطنية التي تبث على التلفزيون أو الصحيفة المحلية. إذا كنت شخصًا يتابع الأخبار حول التقارير المالية والاتجاهات الاقتصادية الحالية ؛ وكان فضوليًا بشأن ما يؤثر على اقتصاد بلد ما وكيف يمكن لبلد ما تحسين اقتصاده، فقد تكون درجة في الاقتصاد هي الدرجة المناسبة لك.

في هذا المقال، سنغوص بشكل أعمق في أساسيات الاقتصاد ودراسة الاقتصاد في ماليزيا، ولماذا هو مهم والطريق إلى أن يصبح خبيرًا اقتصاديًا.

نبذه عن التخصص

الاقتصاد هو أحد مجموعات العلوم الاجتماعية التي تستكشف القضايا التي تؤثر على المواقف والقرارات المالية. ينظر الاقتصاد في كيفية استخدام موارد العالم المحدودة وتوزيعها بين الأفراد والمنظمات. كما يدرس كيف يتخذ الناس الخيارات في ظل الندرة (المحدودة) وتأثير هذه القرارات على المجتمع.

والفرعان الهامان للاقتصاد هما الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي. الاقتصاد الجزئي هو دراسة الخيارات الفردية في ظل الندرة، وتأثيرها على الأسعار والكميات في سوق معينة. على سبيل المثال، عندما يكون هناك قدر محدود من أقنعة الوجه المتاحة في السوق، ترتفع أسعار أقنعة الوجه، لكن الناس سيظلون يشترون طالما استمرت ضرورة قناع الوجه في التواجد في السوق. بينما ينظر الاقتصاد الكلي إلى الصورة الأكبر لاقتصاد البلد ككل ؛ ودراسة الاقتصاد الوطني والسياسات التي تنفذها الحكومة لتحسين أدائها الاقتصادي. يحاول الاقتصاد الكلي إيجاد إجابات وحلول لأسئلة مثل «ماذا سيكون معدل التضخم في السنوات 5-10 المقبلة ؟» أو «لماذا يرتفع معدل البطالة وما الذي يمكن فعله على المستوى الوطني لخفض معدل البطالة ؟».تخصص الاقتصاد

المتطلبات لدراسة الاقتصاد في ماليزيا

لأخذ دورة في الاقتصاد، عليك تلبية متطلبات الدخول التي حددتها الكليات أو الجامعات.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس في الاقتصاد هي:

    • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 60%.
    • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.5 في الايلتس أو درجة 60 في التوفل.

المدة الدراسية لدراسة الاقتصاد في ماليزيا:

3 الى 4 سنوات  للبكلاريوس. في حين أن مدة دراسة الماجستير من عام إلى عامين، ومدة دراسة الدكتوراه ثلاث سنوات.


رسوم افضل الجامعات لدراسة الاقتصاد في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةالمدة الدراسيةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
Monash جامعة موناشبكالوريوس تجارة وتجارة - اقتصاد / Bachelor of Business and Commerce – Economics3 سنوات10,000 دولارتفاصيل أكثر
Monash جامعة موناشبكالوريوس في الأعمال والتجارة - الاقتصاد القياسي وإحصاءات الأعمال / Bachelor of Business and Commerce – Econometrics & Business Statistics3 سنوات10,000 دولارتفاصيل أكثر
Taylor جامعة تايلوربكالوريوس إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) المالية والاقتصاد / Bachelor of Business (Hons) Finance & economics3 سنوات9,988 دولارتفاصيل أكثر
جامعة Help Universityبكالوريوس في الاقتصاد (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Bachelor of Economics (Hons)3 سنوات6,000 دولارتفاصيل أكثر
MMU جامعة الملتيميديابكالوريوس في الاقتصاد التحليلي (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Analytical Economics (Hons.)3 سنوات5,400 دولارتفاصيل أكثر
UM جامعة مالايابكالوريوس في الاقتصاد (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Economics (Hons.)3.5 سنوات3,030 دولارتفاصيل أكثر
USM جامعة العلوم الماليزيةماجستير في إدارة الاقتصاد / Master of Economics Management2 سنوات2,700 دولارتفاصيل أكثر
UPM جامعة بوترابكالوريوس اقتصاد / Bachelor of Economics4 سنوات3,125 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس في الاقتصاد (مع مرتبة الشرف). / Bachelor of Economics (Hons.)4 سنوات2,727 دولارتفاصيل أكثر


معلومات عامة لدراسة الاقتصاد في ماليزيا

ما هو الاقتصاد؟

الاقتصاد، على مستواه الأساسي، يتعلق بتخصيص الموارد الشحيحة. نظرًا لأن الموارد (مثل السلع والخدمات والنقود) محدودة، فإن الاقتصاد يبحث في كيفية استخدام الحكومات والشركات والأشخاص للموارد وتخصيصها لتلبية رغباتهم واحتياجاتهم.

كل جانب من جوانب حياتنا يتضمن الاقتصاد. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن خدمات مثل Grab خلال ساعات الذروة، فيمكنك توقع دفع سعر أعلى بسبب ارتفاع الطلب على خدماتهم (وهذا ما يسمى العرض والطلب). نتيجة لذلك، قد يحفز هذا سائقي Grab على الوصول إلى الطريق على الرغم من هجوم حركة المرور حيث يوجد أشخاص على استعداد لدفع هذه الأسعار. وهذا أيضا مفهوم اقتصادي آخر، وهو الحوافز.

ويمكن تقسيم الاقتصاد إلى مجالين رئيسيين: الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي.

الاقتصاد الكلي هو دراسة النشاط الاقتصادي لسوق أو بلد بأكمله، في حين أن الاقتصاد الجزئي هو دراسة الديناميات بين الأفراد والصناعات – وهي دراسة أكثر تركيزًا للاقتصاد الكلي.

ماذا ستدرس في الاقتصاد؟

تم تصميم درجات الاقتصاد لتزويدك بمجموعة واسعة من المعرفة والمهارات المتعلقة بصناعة الاقتصاد والتمويل.

عادةً ما تتعرض لأساسيات الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ومحاسبة الأعمال والتمويل في عامك الأول. بعض الأمثلة على المواد التي تدرس عادة في السنة الأولى من درجة الاقتصاد الخاصة بك هي:

  • مقدمة للاقتصاد الجزئي
  • مقدمة عن الاقتصاد الكلي
  • مبادئ التسويق
  • مقدمة إلى الإدارة
  • الأساليب الكمية
    في عامك الثاني والثالث، قد تشمل الموضوعات الأساسية الاقتصاد الجزئي المتقدم وسياسة التجارة الدولية والاقتصاد القياسي.

في بعض الجامعات، قد يُطلب منك الخضوع لتدريبات عمل إلزامية كجزء من برنامج الشهادة الجامعية، والذي يمكن أن يساعدك في تطبيق ما تعلمته في الجامعة.

لماذا يجب أن تدرس الاقتصاد؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في تناول الاقتصاد.

(أ) أنت موجه نحو التفاصيل:
الاقتصاد هو مجال نظري للغاية له العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على مجموعة من الأشياء، من أنماط الإنتاج إلى استهلاك السلع. وبالتالي، فإن البحث عن التفاصيل أمر حيوي لأنك ستفحص التقارير والبيانات التي لا نهاية لها، بالإضافة إلى التعامل مع الأرقام والإحصاءات وإبلاغ النتائج التي توصلت إليها من خلال العروض التقديمية والتقارير!

(ب) تستمتع بالبحث عن البيانات وتحليلها:
يمكن أن تحتوي نتائج التقارير على ثروة من المعلومات، والتي ستحتاج بعد ذلك إلى تلخيصها وتوليفها وفقًا لذلك. إذا حصلت على دفعة من التحقق من البيانات المهمة والتحقق من صحتها، فيمكن أن تزودك Economics ببيانات لا نهاية لها لتثبيتها.

(ج) لديك ميل للأرقام:
إذا كانت الأرقام هي طبيعة ثانية بالنسبة لك، فإن تناول الاقتصاد هو أمر لا يحتاج إلى تفكير لأنك ستطبق المفاهيم الرياضية مثل الجبر (مثل الحساب والمصفوفات والمتجهات) والحساب (مثل التمايز والتكامل) والإحصاءات (على سبيل المثال الاحتمال، منحنيات التوزيع) على مبادئ الاقتصاد.

(د) تريد أن تفهم الاقتصاد وأعماله الداخلية:
إذا كان لديك دائمًا شغف لفهم ما الذي يجعل الاقتصاد يتحرك، أو كيفية عمل الشركات والحكومات، فإن الاقتصاد سيوفر لك الأساس لفهم هذه الأشياء من منظور أكبر.

ما هي المهارات التي تحتاجها لدراسة الاقتصاد؟

فيما يلي بعض المهارات والصفات الرئيسية التي ستحتاج إلى تطويرها للقيام بعمل جيد في برنامج الاقتصاد.

(أ) المهارات التحليلية الجيدة:
يتطلب منك جزء من الاقتصاد تحليل البيانات وحساب الأسواق والتنبؤ بها. يمكن أن تؤثر العديد من المتغيرات على توقعاتك، لذلك إذا كنت تستمتع بحل المشكلات المعقدة ويمكنك التفكير بشكل منطقي وتحليلي، فيمكنك القيام بعمل جيد في الاقتصاد!

(ب) القدرة على الاتصال الفعال:
على الرغم من أن الصناعة تتضمن حسابات وتنبؤات، إلا أنك ستحتاج أيضًا إلى أن تكون قادرًا على إيصال نتائجك وتقاريرك بشكل فعال أثناء العروض التقديمية أو عبر التقارير. قد يُطلب منك شرح ملخصاتك واستنتاجاتك وتوصياتك للآخرين الذين ليسوا في مجالك.

(ج) القدرة على العمل تحت الضغط:
يلعب الاقتصاديون دورًا محوريًا في الشركات والحكومات وغالبًا ما يشاركون في الأبحاث والبيانات التي تؤثر على قرارات الأعمال التجارية في صنع السياسات. وبالتالي، فإنهم غالبًا ما يعملون تحت الضغط لإعداد تقارير أو استنتاجات أو تلبية طلبات خاصة للحصول على البيانات.

ما هي أدوار الشخص الاقتصادي؟

خبير اقتصادي هو خبير يدرس العلاقة بين موارد المجتمع وإنتاجه أو إنتاجه. يدرس الاقتصاديون المجتمعات التي تتراوح من المجتمعات الصغيرة إلى الأمة بأكملها وحتى الاقتصاد العالمي.

تُستخدم آراء خبراء الاقتصاد ونتائج الأبحاث للمساعدة في تشكيل مجموعة متنوعة من السياسات، بما في ذلك أسعار الفائدة وقوانين الضرائب واتفاقيات التجارة الدولية وبرامج التوظيف.

هناك واجبات مختلفة لخبير اقتصادي، بما في ذلك البحث في القضايا الاقتصادية، وإجراء الدراسات الاستقصائية وجمع البيانات، وتفسير اتجاهات السوق والتنبؤ بها، وتقديم المشورة للشركات والحكومة.

ما هي خياراتك المهنية بدرجة اقتصادية؟

يمكن لخريجي الاقتصاد البحث عن فرص عمل من مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك الحكومة والمؤسسات المالية (مثل البنوك والسمسرة) وشركات البحث ومراكز الفكر.

فيما يلي بعض الوظائف المتعلقة بالاقتصاد التي يمكنك البحث عنها عند التخرج:

  • خبير اقتصادي
  • محلل أبحاث السوق
  • محلل سياسات
  • صحفي اقتصادي
  • محاضر في الاقتصاد

وظائف أخرى حيث ستكون شهادتك مفيدة:

  • خبير استشاري إداري
  • إحصائي
  • محلل بيانات
  • محلل المخاطر المالية
  • محاسب

مواضيع أخرى

السنة التحضيرية

السنة التحضيرية في ماليزيا افضل الجامعات في ماليزيا والرسوم الدراسية ما هو برنامج السنة التحضيرية؟ يعد اختيار المسار الصحيح للدراسة أمرًا بالغ الأهمية للمستقبل. إذا كنت قد أخذت شهادة الثانوية

اقرا اكثر »

افضل الجامعات في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا تكاليف الدراسة وترتيب الجامعات عالميا ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟ في هذا المقال ستتعرف على افضل الجامعات في ماليزيا في تخصصات الهندسة ,علوم الكمبيوتر

اقرا اكثر »

المعيشه في ماليزيا

المعيشه في ماليزيا تعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا للطلاب الاجانب المعيشه في ماليزيا في هذا المقال ستتعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا و ارخص الجامعات في ماليزيا أسعار الدراسة

اقرا اكثر »
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟