fbpx

تخصص الهندسة الصناعية في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص

الهندسة الصناعية

دراسة تخصص الهندسة الصناعية في ماليزيا

تجتذب الهندسة الصناعية عددا لا يحصى من الطلاب الدوليين سنويا. وهو يعطي مفاهيم أساسية عن التصميم والتخطيط والاستفادة المثلى من عمليات الإنتاج والتصنيع. هذا هو جوهر درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية.

يطبق المهندسون الصناعيون أساليب العلوم والرياضيات والهندسة على تكامل النظم المعقدة وعملياتها. ولأن هذه الأنظمة كبيرة جدا ومعقدة ، يحتاج المهندسون الصناعيون إلى المعرفة والمهارات في مجموعة واسعة متنوعة من التخصصات ، والقدرة على العمل بشكل جيد مع الناس ، وفي الخارج ، منظور الأنظمة. ويستخدم المهندسون الصناعيون معارفهم ومهاراتهم لتحسين العمليات المنهجية من خلال استخدام التحليل الإحصائي والاتصال بين الأشخاص والتصميم والتخطيط ومراقبة الجودة وإدارة العمليات والمحاكاة الحاسوبية وحل المشاكل.

نبذه عن التخصص

تهتم الهندسة الصناعية بتصميم وتحليل ومراقبة عمليات ونظم الإنتاج والخدمات. وفي الماضي ، كان مهندس صناعي يعمل في مصنع تصنيع وكان يعمل بكفاءة تشغيل العمال والآلات. واليوم ، يهتم المهندسون الصناعيون على نطاق أوسع بالإنتاجية وجميع المشاكل التقنية المتعلقة بإدارة الإنتاج ومراقبته. وهم يعملون في مختلف فروع الشركات: التصنيع ، والتوزيع ، والنقل ، والتجارة ، والخدمات. وتتراوح مسؤولياتها من تصميم عمليات الوحدات إلى مراقبة نظم الإنتاج والخدمات الكاملة. وهي تدمج العناصر المادية والمالية والاقتصادية والبشرية لهذه النظم لتحقيق أهداف محددة.

مدة دراسة تخصص الهندسة الصناعية؟

مدة الدراسة للحصول على شهادة البكلاريوس في مجال الهندسة الصناعية من ماليزيا هي 4 سنوات ، وتعتمد أيضا على الجامعة التي اخترتها للدراسة فيها.

شاهد فيديو عن دراسة الهندسة الصناعية في ماليزيا


رسوم الجامعات التي توفر تخصص الهندسة الصناعية في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
UniKL جامعة كوالالمبوربكلاريوس التكنولوجيا الهندسية - التصميم الصناعي (مع مرتبة الشرف) / B.Eng. Engineering Technology - Industrial Design (Hons)3,727 دولارتفاصيل أكثر
UniMap جامعة برليس (مع مرتبة الشرف)بكالوريوس هندسة التصنيع / Bachelor of Manufacturing Engineering(Hons)1,250 دولارتفاصيل أكثر
UTAR جامعةبكالوريوس هندسة المواد وهندسة التصنيع (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Engineering Materials and Manufacturing Engineering (Hons)3,899 دولارتفاصيل أكثر
Utem جامعة ملاكابكالوريوس في تكنولوجيا هندسة التصنيع (العمليات والتكنولوجيا) / Bachelor of Manufacturing Engineering Technology (Process and Technology)2,750 دولارتفاصيل أكثر
Utem جامعة ملاكابكالوريوس في تكنولوجيا هندسة التصنيع (تصميم المنتج) / Bachelor of Manufacturing Engineering Technology (Product Design)2,750 دولارتفاصيل أكثر
UTM جامعةبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية (الصناعية) مع مرتبة الشرف / Bachelor of Mechanical Engineering (Industrial) with Honours4,302 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس هندسة التصنيع (مع مرتبة الشرف) Bachelor of Manufacturing Engineering (Honours)5,537 دولارتفاصيل أكثر
UniMas جامعة ساراواكبكالوريوس في الهندسة الميكانيكية والتصنيع / Bachelor of Mechanical & Manufacturing Engineering3,025 دولارتفاصيل أكثر
USM جامعة العلوم الماليزيةبكالوريوس هندسة التصنيع مع الإدارة مع مرتبة الشرف / Bachelor of Manufacturing Engineering With Management with Honors4,500 دولارتفاصيل أكثر

ما هي الهندسة الصناعية؟

ينصب تركيز شركة الهندسة الصناعية على كيفية تحسين العمليات أو تصميم الأشياء الأكثر كفاءة وإضاعة قدر أقل من المال والوقت والموارد الخام وقوة الإنسان والطاقة مع اتباع معايير وأنظمة السلامة. وقد يستخدم المهندسون الصناعيون المعرفة بالرياضيات والفيزياء ، ولكنهم يستخدمون أيضا العلوم الاجتماعية لتحليل وتصميم وتنبؤ وتقييم النتائج والحواجز على الطرق للعمليات والأجهزة.
المهندسون الصناعيون يتأكدون من أن هاتفك المحمول يلائم جيبك بينما لا يزال لديه الكثير من طاقة المعالجة وأيضا لا يسخن أكثر من اللازم ، أو يمكنهم التأكد من أنه لن ينفجر في النيران بينما أنت تحلق على متن طائرة ، على سبيل المثال. كما يمكنك أن تفترض ، هناك حاجة كبيرة للمهندسين الصناعيين القادرين في العالم.
لذا ، إذا كان منتج الشركة لا يعمل كما كانوا يأملون ، بمن ستتصلون ؟ مهندسون صناعيون!

لماذا تدرس الهندسة الصناعية؟

لا يوجد سبب واحد يجعل درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في الهندسة الصناعية هي أفضل مسار وظيفي يمكنك اتباعه. لذلك، دعونا نركز على العناصر الرئيسية:

  • ستكون جزءًا من مجال ديناميكي – تتطور التكنولوجيا دائمًا، وسيتعين عليك مواكبة كل ذلك، وتعلم دائمًا كيفية تحقيق الابتكار.
  • لا يوجد شيء اسمه فكرة سيئة في الهندسة الصناعية – في دراسات البكالوريوس الخاصة بك، سيتم تشجيعك دائمًا على التوصل إلى حلول وزوايا مختلفة من النهج.
  • دراسة الهندسة الصناعية مرنة – يمكنك اتباع مسار أكثر تقنية أو أكثر توجهاً نحو الإدارة، وتخصيص نهجك للهندسة الصناعية.
  • انظر حولك وسترى فقط المهندسين الصناعيين – كوبك وجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ووشاحك: كل شيء يحتاج إلى شخص ما للتخطيط لدورة حياته. نعم، هذا هو المهندس الصناعي.

ما هي المسارات المهنية لخريجي الهندسة الصناعية؟

يمكن أن يكون العثور على وظيفة في اقتصاد اليوم مسعى صعبًا، ولكن يمكنك خداع النظام من خلال اختيار مجال دراستك بناءً على سوق العمل منذ البداية. كما هو الحال، تعد الهندسة الصناعية واحدة من أكثر التخصصات المرغوبة اليوم.

ويعمل المهندسون الصناعيون ، حسب مهامهم ، في المكاتب وفي البيئات التي يحاولون تحسينها. على سبيل المثال، عند ملاحظة المشاكل ، قد يراقبون العمال على أرضية المصنع أو الموظفين في المستشفى. عند حل المشاكل، قد تكون في مكتب في جهاز الكمبيوتر تبحث في البيانات التي جمعوها أو غيرها. وكثيرا ما يعمل المهندسون الصناعيون في أفرقة مع غيرهم من المهنيين وموظفي الإنتاج. وقد تحتاج إلى السفر لمراقبة العمليات وإجراء تقييمات في مختلف ظروف العمل.

ليس من الصعب معرفة سبب شعبية الهندسة الصناعية: مع مثل هذه المجموعة الواسعة من المهارات، يمكن للمهندسين الصناعيين العمل في المناصب الفنية والإدارية. هذا يعني أن فرص عملك ستتضاعف. هنا أمثلة على بعض من الوظائف المحتملة التي تنتظرك هي:

  • سلسلة التوريد:

يتم تلخيص العمل في هذا المجال في التسليم الناجح والفعال للسلع من المورد إلى المستهلك ، والمواد ذات الصلة هي: الجدولة ، وتخطيط المرافق ، ومراقبة المخزون ، وديناميات النظام.

  • الاستشارة:

يشمل هذا المجال العمل مع الشركات التي تقدم خدمات في الهندسة المدنية والبناءة ، والهندسة البيئية ، والهندسة الميكانيكية ، وهندسة البترول ، كخبير استشاري لخدمة الصناعات المختلفة.

  • الاقتصاد والنظم المالية:

تتركز مهمة المهندس الصناعي في هذا المجال على إدارة الأعمال ، وتتطلب معرفة مواضيع متعددة ، بما في ذلك التنسيق ، والمنافسة ، والتحليل المتساوي ، والتسعير.

  • بحث العمليات:

من خلال هذا المجال في الهندسة الصناعية ، يمكنك أن تعمل كمهندس عمليات ، وفي مجال اللوجستيات ، وفي مجال تحليل الإدارة ، وهو يعتمد على استخدام أساليب التحليل المختلفة لاتخاذ قرارات أفضل بشأن الأعمال.

  • التحليل وعلم البيانات:

في هذا المجال ، يستطيع المهندسون الصناعيون أن يعملوا في مجال التجارة والرعاية الصحية وغيرها. يتطلب هذا المجال معرفة المهندس الصناعي في إدخال البيانات ومعالجتها ، التفاضل والتكامل ، وتعلم الآلات.

بماذا يجعل المهندسون الصناعيون العمليات الصناعية أفضل؟

  • بممارسات تجارية أكثر كفاءة وأكثر ربحية.
  • تحسين خدمة العملاء ونوعية المنتجات
  • تحسين الكفاءة.
  • زيادة القدرة على القيام بالمزيد بأقل من تكلفة.
  • جعل العمل أكثر أمانا ، وأسرع ، وأسهل ، وأكثر مكافأة.
  • مساعدة الشركات على إنتاج المزيد من المنتجات بسرعة.
  • جعل العالم أكثر أمانا من خلال منتجات أفضل تصميما.
  • تخفيض التكاليف المرتبطة بالتكنولوجيات الجديدة.

وفي جميع هذه المشاريع المختلفة ، يركز المهندسون الصناعيون على كيفية إنجاز العمل بأكبر قدر من الكفاءة ، مع الموازنة بين العديد من العوامل مثل الوقت ، وعدد العمال اللازمين ، والعمل اللازم ، وتحقيق الغاية دون أخطاء ، والتكنولوجيا المتاحة ، وسلامة العمال ، والشواغل البيئية ، والتكلفة.

يضطلع المهندسون الصناعيون بالمسؤوليات التالية:

  • استعراض جداول الإنتاج والمواصفات الهندسية وتدفقات العمليات وغير ذلك من المعلومات لفهم أساليب وأنشطة التصنيع والخدمات.
  • معرفة كيفية تصنيع الأجزاء أو المنتجات أو تقديم الخدمات بأقصى قدر من الكفاءة.
  • وضع نظم لمراقبة الإدارة لزيادة كفاءة التخطيط المالي وتحليل التكاليف.
  • سن إجراءات لمراقبة الجودة لحل مشاكل الإنتاج أو تقليل التكاليف إلى أدنى حد ممكن.
  • العمل مع الزبائن والإدارة لوضع معايير للتصميم والإنتاج.
  • نظم مراقبة التصميم لتنسيق الأنشطة وتخطيط الإنتاج لضمان استيفاء المنتجات لمعايير الجودة.
  • التحاور مع العملاء حول مواصفات المنتجات ، والبائعين حول المشتريات ، والموظفين الإداريين حول قدرات التصنيع ، والموظفين حول حالة المشاريع.

ثق في مهاراتك ومعرفتك سوف تنجو!

كمهندس صناعي ، يمكنك تحسين عمليات الإنتاج والتصنيع. ومع التعليم المناسب ، سوف تتمكن من حل وتنظيم مهام مثل:

  • أين ينبغي فتح مصانع الإنتاج بحيث تكون تكاليف نقل المنتجات الكاملة الصنع إلى الزبائن ضئيلة؟
  • كيف يمكن توزيع المنتجات في جميع أنحاء العالم بطريقة فعالة من حيث التكلفة؟
  • كيف يمكن تحسين نوعية الرعاية في المستشفى عن طريق تغيير نظام المعلومات في المستشفيات؟

مزايا وسلبيات العمل في الهندسة الصناعية:

مزايا العمل في الهندسة الصناعية:

  • قد تكون الرسوم عالية جدا.
  • خيارات مختلفة في ميدان العمل.
  • الحصول السريع على الترقيات ، والعديد من الفوائد من الشركات وأرباب العمل.

ومن بين سلبيات العمل في الهندسة الصناعية ما يلي:

  • الضغط في بيئة العمل.
  • صعوبة التحول بين مجالات العمل المختلفة في الهندسة الصناعية.
  • من الممكن ان تتطلب العمل مع بعض المواد الخطرة.
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟