fbpx

تخصص الهندسة المالية في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص

الهندسة المالية

دراسة تخصص الهندسة المالية في ماليزيا

الهندسة المالية هي مجال متعدد التخصصات يستخدم نظريات الرياضيات والهندسة لحل المشاكل. وتتطلب هذه المهنة تدريبا رفيع المستوى في الرياضيات والبرمجة والمالية والهندسة. إذا كنت تستمتع بالعمل مع الأرقام وحل المشاكل ، قد تكون هذه هي المهنة المناسبة لك.
 

نبذه عن التخصص

تعتمد الهندسة المالية على أدوات من الرياضيات التطبيقية ، وعلم الحاسوب ، والإحصاء ، والنظرية الاقتصادية. وبمعنى أوسع ، يمكن تسمية أي شخص يستخدم الأدوات التقنية في التمويل بمهندس مالي ، على سبيل المثال ، أي مبرمج حاسوب في مصرف أو أي إحصائي في مكتب اقتصادي حكومي. ومع ذلك ، فإن معظم الممارسين يقصرون هذا المصطلح على شخص متعلم في مجموعة كاملة من أدوات التمويل الحديثة ويسترشد عمله بالنظرية المالية. بل إنه يخضع أحيانا لمزيد من القيود بحيث لا يشمل سوى المنتجات والاستراتيجيات المالية الجديدة الناشئة.

الهندسة المالية هي مجال عمل ودراسة أكثر من كونها عنوانا رسميا للوظيفة. والغرض الرئيسي من هذا الميدان هو الوصول إلى المستوى الأمثل لكيفية تعامل كل مشروع تجاري مع أمواله وإدارتها عبر طائفة واسعة من الصناعات. وعادة ما يكون للوظائف المعلن عنها في هذا القطاع ألقاب مختلفة عن ألقاب “المهندس المالي” ، رغم أن هذه الوظائف تتطلب في معظمها معارف ومهارات هندسية مالية. فعلى سبيل المثال ، قد تستخدم الشركات مهندساً مالياً ماهراً كمدير استثمار أو تاجر أو مصرفي.

مدة ورسوم تخصص دراسة الهندسة المالية؟

مدة الدراسة للحصول على شهادة في مجال الهندسة المالية من ماليزيا هي 3 سنوات ونصف ، وحاليا هناك جامعة واحدة فقط تدرس هذا التخصص بكلاريوس وهي جامعة الملتيميديا Multimedia University وتبلغ الرسوم السنوية لهذا التخصص 4,784 دولار اي ان تكلفة البرنامج كامل تبلغ في حدود 16,742 دولار. للمعلومات اكثر عن التسجيل في جامعة الملتيميديا اضغط هنا

اهم شروط القبول العامة للطلاب الاجانب:

  • شهادة المدرسة الثانوية العليا وغيرها من المؤهلات ما قبل الجامعية المعادلة من المدارس الحكومية (مع فترة لا تقل عن 12 عاما من الدراسة من الابتدائية إلى الثانوية العليا).
  • حاصل على 6.0 في اختبار الايلس /او  80  في اختبار التوفل.
  • اجتياز المتطلبات الصحية

شاهد فيديو عن دراسة تخصص الهندسة المالية في ماليزيا

 

ما هي الهندسة المالية؟

  • الهندسة المالية هي تطبيق الأساليب الرياضية على حل المشاكل في مجال التمويل.
  • ويعرف أيضا باسم الرياضيات المالية والتمويل الرياضي والتمويل الحسابي.
  • تعتمد الهندسة المالية على أدوات من الرياضيات التطبيقية ، وعلم الحاسوب ، والإحصاء ، والنظرية الاقتصادية.
  • وتستخدم مصارف الاستثمار ، والمصارف التجارية ، وصناديق التحوط ، وشركات فينتسك ، وشركات التأمين ، وسندات الشركات ، والوكالات التنظيمية مهندسين ماليين.
  • وتطبق هذه المؤسسات أساليب الهندسة المالية على مشاكل مثل تطوير المنتجات الجديدة ، وتقييم الأوراق المالية المشتقة ، وهيكلة الحافظة ، وإدارة المخاطر ، ومحاكاة السيناريوهات.
  • كما أن المهندسين الماليين ، بعد أن أقاموا أساسا قويا جدا من المهارات ، قادرون على النجاح في أدوار علم البيانات ، وعلم المعلومات/الذكاء الآلي ، والمطور.
  • وقد جلب التحليل الكمي الابتكار والكفاءة والدقة إلى الأسواق المالية وإلى عملية الاستثمار.
  • ومع تسارع وتيرة الابتكار المالي ، لا تزال الحاجة إلى ذوي المؤهلات العالية الذين يتلقون تدريبا محددا في الهندسة المالية تتزايد في جميع بيئات السوق.

استخدامات الهندسة المالية:

تستخدم الهندسة المالية على نطاق واسع من المهام في العالم المالي. وفيما يلي بعض المجالات التي يشيع فيها تطبيقه:

  • تمويل الشركات
  • تجارة المقايضة
  • التكنولوجيا والتمويل الخوارزمي
  • إدارة المخاطر والتحليلات
  • تسعير الخيارات وغيرها من المشتقات المالية
  • التمويل السلوكي
  • إنشاء منتجات مالية منظمة وأدوات مالية مصممة حسب الطلب
  • إدارة الحافظة الكمية
  • إدارة المخاطر الائتمانية والائتمان

غير أن مجال الهندسة المالية ، رغم استخدامه وقبوله على نطاق واسع ، لا يخلو من النقد. فالدارسون من مجالات الاقتصاد والرياضيات ، بل وحتى الدارسون داخل الميدان نفسه ، ينتقدون بشدة بعض تطبيقات الهندسة المالية.

على سبيل المثال ، يعتقد بعض الباحثين أن الإفراط في الاعتماد على النماذج المالية أدى في بعض الحالات إلى خلق مشاكل مالية بدلاً من حلها. في أعقاب الأزمة المالية العالمية في عام 2008 ، ألقى بعض خبراء الاقتصاد باللائمة على استخدام البنوك على نطاق واسع لصيغة بلاك شولز ــ النموذج الرياضي الشائع المستخدم في الاستثمار في الأدوات المالية المشتقة ــ للتعجيل أو على الأقل المساهمة في شدة الانهيار الاقتصادي العالمي.

ماذا يعمل المهندسون الماليون؟

يستخدم المهندسون الماليون الأدوات الرياضية وتقنيات البرمجة الحاسوبية لخلق نماذج محاكاة لنشاط السوق التي يمكن أن تتنبأ بالمخاطر المالية. ويقوم مهندس مالي بتصميم نماذج المحاكاة هذه لتحليل السلوك السوقي في المستقبل والتنبؤ به استنادا إلى بيانات وبحوث السوق السابقة. ويجوز للمهندس المالي أن يستخدم هذه التنبؤات لتبرير المخاطر المالية والاستثمار أو رأس المال التجاري نيابة عن رب العمل. وإذا كانت هذه الاستثمارات وخطط التنبؤ دقيقة ، فإنها يمكن أن تكون مربحة للأعمال التجارية.

وعادة ما توظف الشركة أو الفرد مهندسا ماليا إذا كانوا يستخدمون الأسواق في كثير من الأحيان لأغراض التجارة وتحقيق الأرباح. وتشمل الشركات في هذه الفئة صناديق التحوط وشركات إدارة الأصول والمصارف وشركات التأمين. ويجوز لهذه الشركات أن توظف مهندساً مالياً للإشراف على الحافظات المالية ، وإدارة المخاطر ، واستخدام التجارة المسجلة الملكية ، ومساعدة إدارة تمويل الشركة بطريقة أخرى.

 

المسؤوليات الرئيسية للمهندس المالي:

وتشمل المسؤوليات اليومية الرئيسية للمهندس المالي ما يلي:

  • تقديم المشورة بشأن اقتصاد السوق الحالي إلى الشركات أو المجالس أو الحكومات المحلية.
  • تقديم حلول للمسائل المالية على أساس نهج نظري ورياضي
  • تطوير نماذج محاكاة باستخدام البيانات المالية السابقة والحالية لتحليل سلوك السوق المستقبلي والتنبؤ با
  • اختبار استراتيجيات التحليل الجديدة وأدوات الاستثمار باستخدام نماذج محاكاة السوق
  • وضع استراتيجيات تحليلية جديدة باستخدام برمجيات البرمجة.
  • عرض وإدارة المحافظ الاستثمارية نيابة عن الشركات أو العملاء.
  • البحث وتحديد الاتجاهات التجارية والاقتصادية عن طريق تحليل البيانات المالية السابقة والحالية.
  • إعداد وتحديث التقارير المالية للشركة أو المنظمة.
  • حضور وعقد اجتماعات مع الإدارة المالية لمناقشة الاستراتيجيات وتقييمها.
  • عقد اجتماعات مع كبار المديرين التنفيذيين والموظفين في الإدارة لفهم رأس مال الشركة ومكانتها المالية الحالية والآفاق المالية المستقبلية.

المهارات الرئيسية للمهندس المالي:
المهندسون الماليون الناجحون لديهم مجموعة مهارات متنوعة. وتشمل المهارات الرئيسية التي يمتلكونها ما يلي:

  1. برمجة الحاسوب:
    ومهارات البرمجة الحاسوبية حاسمة لقدرة المهندس المالي على بناء نماذج محاكاة السوق. إن امتلاك هذه المهارة يشكل ضرورة أساسية للتنبؤ بسلوك السوق المالية وتحليله. وغالبا ما يفضل أرباب العمل في الهندسة المالية المرشحين الذين يتمتعون بهذه المهارة لأنها مفيدة بشكل لا يصدق لإدارة مخاطر رأس المال في الأعمال التجارية. يمكنك تحسين مهاراتك في البرمجة عن طريق تعلم المزيد عن الترميز والتصحيح. النظر في اتخاذ دورة قصيرة على الإنترنت في البرمجة الحاسوبية للحصول على مشورة الخبراء ودعمهم.
  2. الاتصال الفعال:
    إن مهارات الاتصال الفعالة ضرورية لكي يشرح المهندسون الماليون أفكارهم وأفكارهم وآرائهم المهنية لكبار المديرين والمسؤولين التنفيذيين. وبإمكان المهندسين الماليين أيضا أن يحددوا الاتجاهات المالية الناشئة وأن يحلوا المشاكل بمزيد من الفعالية. حاول شرح القضايا المعقدة لهؤلاء غير المألوفين معهم لتطوير مهاراتك في التواصل. يمكن للاستماع النشط والصبر والوضوح الصوتي أن تتطور من هذا.
  3. مهارات رياضية:
    ويستخدم المهندس المالي المهارات الرياضية يوميا لاختبار وتنفيذ استراتيجيات جديدة لتوليد الأرباح وتحليل مخاطر رأس المال. ويحتاج المهندسون الماليون إلى معرفة ذهنية وإحصائية ونظرية قوية للتنبؤ بسلوك السوق الدقيق ، مما يزيد من احتمال التجارة المربحة. وكثيرا ما يقوم مهندس مالي بتطوير مهارات الرياضيات هذه من خلال التدريب الجامعي أو المدرسي.
  4. حل المشاكل:
    إن حل المشاكل هو أصل هام آخر بالنسبة للمهندسين الماليين ، لأنه يبين لأصحاب العمل أنك موظف قادر ومستقل. وبالنسبة للمهندسين الماليين ، فإن حل المشاكل بكفاءة من شأنه أن يقلل إلى أدنى حد من الخسائر الرأسمالية من خلال تقديم حل تجاري فعال بسرعة. ومن الضروري أن يكون للمهندس المالي إلمام واسع النطاق بالاقتصاد أو التمويل أن يتقن هذا المجال.
  5. علوم الكمبيوتر:
    علوم الكمبيوتر مهمة للمهندسين الماليين، حيث يمكنها تنفيذ الأتمتة والخوارزميات والترميز واستراتيجيات أخرى لتحليل البيانات بكفاءة. من خلال إنشاء خوارزميات، يمكن للمهندسين الماليين اكتشاف ومراقبة الاتجاهات الناشئة في البيانات. يؤدي استخدام الأتمتة إلى تسريع عملية التداول وتحليل البيانات. ضع في اعتبارك تخصيص بعض الوقت لممارسة مهاراتك في علوم الكمبيوتر والاستفادة من الموارد المجانية عبر الإنترنت.
  6. التفكير المنطقي:
    إن عملية التفكير المنطقي ضرورية للمهندس المالي لحل المشكلات وإدارة المخاطر. يستخدم المهندس المالي نهجًا تحليليًا للتمويل بعقلية علمية ورياضية. إن امتلاك مهارات تحليلية قوية أمر ضروري للمهندسين الماليين لتحليل الاتجاهات ونشاط السوق. يمكنك تطوير مهاراتك المنطقية من خلال قراءة الكتب التعليمية حول التفكير النقدي أو لعب ألعاب حل المشكلات.
  7. معرفة الاقتصاد:
    إن امتلاك معرفة ممتازة بالاقتصاد مفيد لجميع المهندسين الماليين، لأنه يوفر مزيدًا من التبصر في علاقات السوق التي يمكن أن تسترشد بها عملية صنع القرار المهمة. تمكن هذه المهارة المهندسين الماليين من إعداد المزيد من الخطط الاستراتيجية وخيارات القرار استجابة لتحديثات السوق أو التغييرات التعاقدية. هذا هو المفتاح في فهم كيف يمكن للسياسة والعلاقات العامة أن تؤثر على السوق، ومساعدة المهندسين الماليين في توقعاتهم. يمكنك تحسين وعيك الاقتصادي من خلال قراءة المجلات والكتب المالية.
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟