تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص - افضل الجامعات - الرسوم الدراسية - شروط القبول

Physiotherapy

تخصص العلاج الطبيعي

عندما مزق نجم الدوري الاميركي للمحترفين كوبي براينت وتر العرقوب، كان من الممكن أن ينهي مسيرته. ولكن بفضل العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، سرعان ما عاد إلى الملعب، وقام بضربات عالية وتلاشى لاعبي القفز. في الواقع، يعد العلاج الطبيعي أمرًا بالغ الأهمية لأداء كوبي براينت لدرجة أن لديه أخصائي علاج طبيعي يعمل معه بشكل حصري تقريبًا.

لا يقتصر العلاج الطبيعي على الرياضيين الذين يتطلعون إلى الشفاء والتعافي بشكل أسرع.

كمجال رعاية صحية متخصص، يلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في مساعدة المرضى على التعافي من الصعوبات الجسدية وفقدان الحركة بسبب الإصابات أو الأمراض أو الإعاقات. بشكل فريد، بدلاً من الأدوية، يعين أخصائيو العلاج الطبيعي «واجبات منزلية» لمرضاهم.

إذا كنت مهتمًا بمهنة تتفاعل مع الناس كل يوم أثناء تعزيز الصحة البدنية، فاقرأ لمعرفة ما يخبئه لك في دورة العلاج الطبيعي هنا.

نبذه عن التخصص

العلاج الطبيعي، والمعروف أيضًا بالعلاج الفيزيائي، هو تخصص طبي يهتم بتقديم الرعاية والعلاج للأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية تؤثر على وظائف الحركة والقوة في جسمهم. يتضمن هذا التخصص استخدام تقنيات متعددة لتقييم وتشخيص مشاكل الحركة والتنقل ومن ثم تطوير وتنفيذ برامج علاجية مخصصة لتحسين الصحة والوظائف الحركية للمرضى. إليك نبذة عن هذا التخصص:

  1. التقييم والتشخيص: يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم حالة المريض وتحليل مشكلاته الحركية والوظيفية. يمكن استخدام أدوات مثل الاختبارات الحركية والتصوير الطبي لتحديد التشخيص.
  2. تطوير البرامج العلاجية: يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع برنامج علاجي مخصص لكل مريض بناءً على احتياجاته الفردية. يتضمن ذلك تدريبات تقوية، تمارين تحسين الحركة، وتقنيات أخرى.
  3. توجيه وتعليم المريض: يقدم أخصائي العلاج الطبيعي توجيهًا وتعليمًا للمريض حول كيفية العناية بصحته والقيام بالتمارين المناسبة في المنزل لتعزيز العلاج.
  4. إدارة الألم: يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي استخدام تقنيات مثل التدليك والعلاج بالحرارة والبرودة لمساعدة المرضى في إدارة الألم.
  5. العمل مع مجموعات متنوعة من المرضى: يتعامل أخصائي العلاج الطبيعي مع مجموعات متنوعة من المرضى بما في ذلك الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات رياضية، والأفراد الذين يعانون من حالات مزمنة، وكبار السن.
  6. التحسينات الوظيفية: الهدف الرئيسي للعلاج الطبيعي هو تحسين الوظائف الحركية والقوة للمرضى. يتم ذلك من خلال تحسين التوازن، والتنسيق، والحركة.
  7. الوقاية: بالإضافة إلى العلاج، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي توجيه المرضى حول كيفية تجنب الإصابات المحتملة وتحسين اللياقة البدنية العامة.

Physiotherapy

المتطلبات لتخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

لأخذ دورة في مجال تخصص العلاج الطبيعي، عليك تلبية متطلبات الدخول التي حددتها الكليات أو الجامعات.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس هي:

    • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 75% او سنة تحضيرية مع 2.75 من 4 كأقل درجة
    • لدراسة تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا، قد تحتاج إلى إجراء اختبار IELTS (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية. قد تختلف المتطلبات المحددة اعتمادًا على المؤسسة والبرنامج الذي تتقدم إليه، لذلك من المهم التحقق من الجامعة أو الكلية مباشرة لتأكيد متطلبات اللغة الإنجليزية الخاصة بهم.

      بشكل عام، تتطلب معظم المؤسسات في ماليزيا درجة النطاق العام الدنيا 5.5 أو 6.0 في امتحان IELTS لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا، على التوالي. ومع ذلك، قد يكون لدى بعض المؤسسات متطلبات أعلى، لذلك من المهم التحقق من كل مؤسسة لتأكيد متطلباتها المحددة.

      بالإضافة إلى درجة النطاق العام، قد يكون لدى بعض المؤسسات أيضًا الحد الأدنى من متطلبات الدرجات لكل عنصر فردي من الامتحان، مثل أقسام الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث.

      بشكل عام، من المهم الاستعداد بدقة لامتحان IELTS لتحقيق الدرجات المطلوبة، والتي قد تشمل التدرب على أسئلة اختبار العينات، وأخذ الدورات التحضيرية، والعمل مع مدرس أو مدرب لغة لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

المدة الدراسية لدراسة تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا:

عاده لدرجة البكالوريوس تكون 4 سنوات. في حين أن مدة الدراسة لدرجة الماجستير من سنتين إلى ثلاث سنوات.


رسوم افضل الجامعات لتخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةالمدة الدراسيةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
الجامعة الوطنية UKMبكالوريوس علاج طبيعي مع مرتبة الشرف / Bachelor Of Physiotherapy With Honours4 سنوات4,589 دولارتفاصيل أكثر
MSU جامعةدبلوم في العلاج الطبيعي / Diploma in Physiotherapy3 سنوات6,225 دولارتفاصيل أكثر
جامعة ماهسا Mahsaبكالوريوس العلاج الطبيعي (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Physiotherapy (Hons)4 سنوات6,044 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس العلاج الطبيعي (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Physiotherapy (Hons)4 سنوات4,725 دولارتفاصيل أكثر


معلومات عامة لتخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

ما هو تخصص العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي هو مهنة رعاية صحية تتعامل مع تطوير والحفاظ على واستعادة أقصى قدر من حركة الجسم ووظيفته.

بعبارة أخرى، عندما يصاب شخص ما في الأنشطة الرياضية، أو يعاني من فقدان الحركة بسبب السكتات الدماغية أو الحوادث، أو يولد مع إعاقات في الحركة، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في إعادة تأسيس حركة الجسم أو تحسينها.

يلعب العلاج الطبيعي دورًا حاسمًا في مساعدة أولئك الذين فقدوا حركتهم أو يعانون من اضطرابات الحركة بسبب الإصابة أو المرض أو الإعاقة أو الشيخوخة. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يساعدهم العلاج الطبيعي على زيادة نوعية حياتهم إلى أقصى حد وتنفيذ المهام اليومية كما يمكن لأي شخص عادي آخر.

ماذا ستدرس في تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا؟

بصرف النظر عن تعلم العلوم الأساسية اللازمة والمرور عبر الوظائف السريرية، ستحصل على التعرض الأساسي لمختلف تخصصات العلاج الطبيعي مثل التنفس القلبي والرياضة وطب الأطفال والصحة المهنية وعلم الأعصاب.

بشكل عام، إليك بعض الموضوعات الشائعة التي يمكن العثور عليها في دورة العلاج الطبيعي النموذجية:

  • التشريح البشري
  • علم وظائف الأعضاء البشرية
  • الإحصاء الحيوي
  • علم الحركة
  • علم الأمراض
  • العلاج الطبيعي في العضلات الهيكلية
  • العلاج الطبيعي في القلب التنفسي
  • العلاج الطبيعي في طب الأطفال
  • العلاج الطبيعي في الرياضة
  • العلاج الطبيعي في مجال الصحة المهنية

كجزء من تدريبك الصناعي، يمكن أن يكون وضعك السريري في مجموعة واسعة من الأماكن التي تتطلب خدمات العلاج الطبيعي، بما في ذلك منازل الأطفال المعاقين ومراكز الرياضة واللياقة البدنية ودور التمريض وكبار السن ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ودور العجزة.

لماذا يجب أن تدرس العلاج الطبيعي؟

يمكن أن تكون دورة العلاج الطبيعي متطلبة وصعبة بنفس القدر مثل الدورات الطبية والرعاية الصحية الأخرى. تحتاج إلى التفكير في دوافعك والغرض من متابعة العلاج الطبيعي بدقة.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في متابعة دورة العلاج الطبيعي.

(أ) لديك فضول قوي في العلوم وجسم الإنسان
إذا كانت علم الأحياء دائمًا موطن قوتك ولديك شغف بالسعي إلى فهم أعمق لجسم الإنسان، فمن المؤكد أن العلاج الطبيعي يمكن أن يروي تعطشك للمعرفة.

من فهم كيفية تأثير الجهاز التنفسي والأجهزة العصبية والعضلية الهيكلية على الحركة إلى إتقان التشريح البشري، يمكنك بالتأكيد أن تجد العلاج الطبيعي سعيًا مرضيًا فكريًا.

(ب) تشعر بفرح عميق في مساعدة الناس
تقريبًا، إن لم يكن كل، توجد مهن طبية ورعاية صحية لسبب واحد فقط – لمساعدة الناس.

من المهم جدًا أن تضع عقلك في وضع الآخرين أولاً من أجل العثور على وظيفة في العلاج الطبيعي مجزية. خلاف ذلك، سيكون من الأفضل لك التفكير في دورات أخرى.

إذا لم يضيء يومك أي شيء آخر غير رؤية شخص يحرز تقدمًا بسبب جهودك المستمرة، فقد يكون العلاج الطبيعي هو الشيء المناسب لك!

(ج) أنت تبحث عن مهنة علوم صحية متعددة الاستخدامات
خريجو العلاج الطبيعي أكثر قابلية للتكيف مقارنة بمهن العلوم الصحية التقليدية الأخرى مثل خريجي الطب وطب الأسنان.

بصرف النظر عن أماكن العمل المعتادة المرتبطة بمعظم مهن الرعاية الصحية مثل المستشفيات والمراكز الصحية ودور رعاية المسنين، يمكن لخريجي العلاج الطبيعي أيضًا استكشاف الفرص في الشركات والمدارس وحتى المراكز الرياضية!

ما المهارات التي تحتاجها لدورة في تخصص العلاج الطبيعي؟

فيما يلي بعض المهارات الرئيسية التي تعتبر ضرورية لمتابعة دورة في العلاج الطبيعي:

(أ) مهارات المراقبة القوية والتفكير الاستنتاجي:
يعتمد جزء كبير من التشخيصات والتقييمات الأولية في العلاج الطبيعي على الملاحظات الشديدة. ستساعد قدرتك على مراقبة تحركات المريض عن كثب وتتبع تقدمه بشكل كبير في تحديد المشكلات الأساسية بشكل أكثر فعالية.

أثناء المواضع السريرية، ستثبت مهاراتك الحريصة في المراقبة أنها لا تقدر بثمن عندما تتعلم تقنيات عملية من أخصائيي العلاج الطبيعي ذوي الخبرة.

(ب) مهارات التواصل والتفاعل الفعالة:
بالإضافة إلى إعطاء العلاجات المناسبة، تلعب كلمات التشجيع والدعم دورًا حيويًا في عملية تعافي مرضاك.

أثناء تدريبك السريري، ستتفاعل حتماً مع الغرباء. سيكون بدء المحادثات وإقامة العلاقة أمرًا ضروريًا، مما يجعل المرضى مرتاحين في وجودك ويحفزهم على الالتزام بتمارين العلاج الخاصة بهم.

(ج) الصبر والتعاطف والدبلوماسية:
يمكن أن يكون التقدم في العلاج الطبيعي تدريجيًا وفي بعض الأحيان محبطًا.

قد تواجه مرضى يظهرون القليل من التحسن على الرغم من التقنيات والإجراءات المختلفة. قد تكون هناك مواقف صعبة مع المرضى غير المتعاونين أو غير المهذبين أثناء المواضع السريرية.

ستمكنك قدرتك على البقاء متماسكًا وإظهار التفاهم تجاه إحباطات مرضاك ورحلة الشفاء من تقديم مساعدة أفضل.

ما هي الخيارات المهنية التي لديك مع درجة تخصص العلاج الطبيعي؟

فيما يلي بعض الإمكانيات المهنية المتاحة للخريجين الحاصلين على شهادة في العلاج الطبيعي:

  • أخصائي علاج طبيعي
  • معالج سريري
  • متخصص في العلاج الطبيعي
  • متخصص في العلاج الطبيعي

إذا لم يكن إعداد المستشفى هو ما تفضله، فلا تقلق! لدى الخريجين في العلاج الطبيعي فرص عمل متنوعة في المنظمات والمؤسسات التي تتطلب خبراتهم، بما في ذلك:

  • مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة
  • مراكز الرعاية الصحية المجتمعية
  • دور رعاية المسنين
  • وكالات الرعاية الصحية المنزلية
  • مراكز الرعاية الصحية للشركات أو الصناعية
  • المنظمات غير الحكومية
  • مرافق البحوث
  • مراكز الرياضة واللياقة البدنية

مواضيع أخرى

تخصص البصريات

تخصص البصريات في ماليزيا كل ماتريد معرفته عن التخصص – افضل الجامعات – الرسوم الدراسية – شروط القبول تخصص البصريات هل تعلم أن العين هي المكان الوحيد في جسم الإنسان

اقرا اكثر »

دراسة التمريض

دراسة التمريض في ماليزيا كل ماتريد معرفته عن التخصص – افضل الجامعات – الرسوم الدراسية – مواعيد التسجيل دراسة التمريض في ماليزيا هل لديك انطباع بأن الممرضين مجرد مساعدين للأطباء،

اقرا اكثر »

الطب البشري

كل ماتريد معرفتة عن تخصص الطب البشري جامعات الطب البشري في ماليزيا دراسة الطب البشري في ماليزيا إن دراسة الطب في ماليزيا تحظى باهتمام و إقبال الكثير من الطلاب الأجانب،

اقرا اكثر »
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟