fbpx

تخصص علم الأحياء في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص - افضل الجامعات - الرسوم الدراسية - شروط القبول

علم الاحياء

تخصص علم الأحياء

هل تعلم أن هناك أكثر من 10 تريليون خلية في جسمك، تعمل جميعها ليلاً ونهارًا وتنفذ مئات العمليات للحفاظ على عملك ؟

قد تعرف القليل عن غشاء الخلية، والنواة، والسيتوبلازم، والميتوكوندريا، والليزوزومات، وربما حتى عمليات مثل الانقسام الانقسامي والانقسام الاختزالي، لكن تعمق أكثر وستكتشف عالمًا مجهريًا أكبر مما كنت تتخيله في أي وقت مضى.

من الكلمة اليونانية βίος، التي تعني «الحياة»، سيأسر العلم الحيوي أولئك الذين يفتنون بعالمنا من الكائنات الحية.

سيساعدك هذا الدليل على فهم الاختلافات بين مجالات العلوم الحيوية المختلفة، مثل العلوم الطبية الحيوية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية، بالإضافة إلى أفضل جامعات العلوم الحيوية وآفاق العمل للخريجين.

نبذه عن التخصص

سيقوم طلاب علم الأحياء التطبيقية بدراسة النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، وفحص كيفية عملها على المستوى الخلوي ومستوى الكائن الحي بالكامل. تشمل الموضوعات علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة وعلم الأحياء الجزيئي. سيتعرف الطلاب أيضًا على البيئة ويفحصون التحديات التي تواجه التنوع البيولوجي والمجتمعات على مستوى العالم، بما في ذلك تغير المناخ والصحة العامة. تعد تطبيقات العلوم البيولوجية على المجتمع والصناعة أيضًا جانبًا رئيسيًا من تجربة التعلم في الدورة، بما في ذلك تطبيقات البيولوجيا التركيبية والمعلوماتية الحيوية في العلوم البيولوجية، واللوائح التي تحكم صناعة العلوم البيولوجية وتطوير المهارات في توصيل العلوم البيولوجية للجمهور.

في أحدث مرافق المختبرات، ستكتسب خبرة عملية قيمة، من علم الأحياء الدقيقة إلى العمل التحليلي الحيوي وزراعة الخلايا ؛ التي تعتبر ضرورية لأي عالم أحيائي. تغطي الدورة أيضًا جوانب الأخلاق في العلوم بالإضافة إلى إبلاغ العلم للجمهور – وهي أولوية حكومية.

علم_الأحياء

 

ما هي الموضوعات التي ستدرسها في تخصص علم الأحياء؟

بشكل عام، ستدرس أساس علم الأحياء والكيمياء، بالإضافة إلى مواضيع محددة ضمن اختصاص العلوم الحيوية الذي اخترته.

فيما يلي بعض الموضوعات التي قد تدرسها كجزء من درجة العلوم الحيوية الخاصة بك.

الحقل

المواضيع

العلوم الطبية الحيوية

– علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء.
– الكيمياء الحيوية.
– بيولوجيا الخلية.
– علم الوراثة.
– علم المناعة.
– علم الأحياء الدقيقة.
– علم الأدوية.

التكنولوجيا الأحيائية

– الكيمياء الحيوية.
– علم الأحياء الدقيقة البيئي.
– علم الوراثة الجزيئي البشري.
– علم الأحياء الدقيقة.
– التكنولوجيا الحيوية النباتية والزراعية.
– علم الأدوية.

الكيمياء الحيوية

– الكيمياء الحيوية التحليلية.
– بيولوجيا الخلية.
– علم الأنزيمات.
– الكيمياء الحيوية البيئية.
– التمثيل الغذائي.
– علم المناعة الجزيئي.
– الكيمياء الحيوية النباتية.

سيقضي معظم طلاب العلوم الحيوية أيضًا قدرًا كبيرًا من الوقت في المختبر، واكتساب الخبرة في إدارة المختبر، بالإضافة إلى منهجية البحث وكتابة التقارير العلمية.

المتطلبات لدراسة تخصص علم الأحياء في ماليزيا

للدراسة في مجال تخصص علم الأحياء، عليك تلبية متطلبات الدخول التي حددتها الكليات أو الجامعات.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس هي:

    • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 50% اي بمعدل جيد.
    • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.5 في الايلتس أو درجة 59 في التوفل.

المدة الدراسية لدراسة علم الأحياء في ماليزيا:

عاده لدرجة البكلاريوس تترواح من 3 الى 4 سنوات. في حين أن مدة الدراسة لدرجة الماجستير من سنة إلى سنتين، ومدة دراسة الدكتوراه ثلاث سنوات.


رسوم افضل الجامعات لتخصص علم الأحياء في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةالمدة الدراسيةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
Taylor جامعة تايلوربكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of biotechnology (hons)3 سنوات9,803 دولارتفاصيل أكثر
جامعة UCSIبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في التكنولوجيا الحيوية / BSc (Hons) Biotechnology3 سنوات6,818 دولارتفاصيل أكثر
جامعة ماهسا Mahsaبكالوريوس العلوم في التكنولوجيا الحيوية (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Science Biotechnology (Hons)3 سنوات6,596 دولارتفاصيل أكثر
جامعة Cityبكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Biomedical Sciences (Hons)3 سنوات3,750 دولارتفاصيل أكثر
جامعة نوتنجهام Nottinghamبكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Biotechnology (Hons)3 سنوات12,227 دولارتفاصيل أكثر
جامعة UTMبكالوريوس العلوم (علم الأحياء) مع مرتبة الشرف / Bachelor of Science (Biology) with Honours4 سنوات1,776 دولارتفاصيل أكثر
جامعة بوترا UPMبكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في التكنولوجيا الحيوية / Bachelor of Science (Honours) Biotechnology4 سنوات4,050 دولارتفاصيل أكثر
جامعة بوترا UPMبكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في البيولوجيا الجزيئية والخلوية / Bachelor of Science (Honours) Molecular and Cell Biology4 سنوات4,050 دولارتفاصيل أكثر
USM جامعة العلوم الماليزيةبكالوريوس العلوم [مع مرتبة الشرف] [علم الأحياء] / Bachelor of Science [Honors] [Biology]4 سنوات2,700 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية (BSBT) / Bachelor of Biotechnology (BSBT)4 سنوات5,091 دولارتفاصيل أكثر
UTHM جامعة تون حسينبكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف (التنوع البيولوجي والحفظ) / Bachelor of Science with Honours (Biodiversity and Conservation)4 سنوات1,919 دولارتفاصيل أكثر


معلومات عامة لدراسة تخصص علم الأحياء في ماليزيا

ما هو تخصص علم الأحياء؟

العلوم الحيوية هي دراسة الكائنات الحية، من أكبر الثدييات والنباتات إلى أصغر الخلايا والكائنات الحية الدقيقة.

للعلوم الحيوية العديد من الفروع، بدءًا من العلوم الطبية الحيوية والتكنولوجيا الحيوية الشهيرة إلى مجالات أكثر تخصصًا ومحددة مثل المعلوماتية الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة. الشيء الوحيد المشترك بينهم جميعًا هو أنهم يشملون دراسة «الحياة»، ومن هنا جاء مصطلح «السيرة الذاتية».

التكنولوجيات الجديدة التي تعالج الأمراض، وتحويل وتنظيف النفايات الخطرة، أو تحسين الطعم والجودة في الغذاء (فكر في العنب الخالي من البذور) كلها أمثلة عملية تتعلق بمجال العلوم الحيوية.

ما هي مختلف مجالات علم الأحياء؟

مع وجود العديد من أشكال الحياة المختلفة في العالم الطبيعي، فلا عجب أن يكون للعلوم الحيوية عدد من المجالات. يخدم كل مجال غرضه الخاص للمساعدة في تحسين النظم البيئية في العالم.

فيما يلي بعض المجالات الشعبية في العلوم الحيوية.

الحقل

عن ماذا يتحدث

العلوم الطبية الحيويةدراسة جسم الإنسان ووظيفته في الصحة والمرض. يطبق علم الطب الحيوي العلوم القائمة على علم الأحياء على الاستخدام الطبي (على سبيل المثال تطوير دواء جديد لعلاج المرض).
التكنولوجيا الأحيائيةاستخدام النظم الحية والكائنات الحية في التكنولوجيا لتطوير منتجات وتكنولوجيا جديدة (مثل استحداث مواد بلاستيكية قابلة للتحلل البيولوجي، واستخدام الكائنات الحية الدقيقة لتنظيف النفايات).
الكيمياء الحيويةدراسة العمليات الكيميائية في الكائنات الحية (على سبيل المثال كيف تعمل البروتينات والإنزيمات في الخلايا الحية، وكيف تتعامل الخلايا مع تلف الحمض النووي).

تشمل المجالات الأكثر تحديدًا في مجال العلوم الحيوية: علم الأحياء الدقيقة (دراسة الكائنات الحية الدقيقة)، والمعلوماتية الحيوية (تحليل البيانات البيولوجية المعقدة، مثل الرموز الجينية)، والفيزياء الحيوية (تطبيق الفيزياء لدراسة النظم البيولوجية) وعلوم الغذاء (دراسة التركيب البيولوجي والفيزيائي والكيميائي للأغذية).

في حين أن بعض الجامعات قد تقدم هذه المجالات المحددة في العلوم الحيوية كدرجة جامعية، قد تقدم جامعات أخرى هذه كموضوعات اختيارية كجزء من درجة العلوم الحيوية الأوسع.

لماذا يجب أن تدرس علم الأحياء؟

سواء كان ذلك بسبب فضولك اللامتناهي للعالم المجهري، أو لأن لديك كل النية لجعل العالم مكانًا أفضل، فإليك بعض الأسباب التي تجعل العلوم الحيوية هي الخيار الصحيح لك.

(أ) لديك افتتان عميق بالعلم والحياة:
تعقيدات الحياة لا تخيفك – على الأقل، ليس على المستوى الخلوي أو الجزيئي. لديك فضول لا يشبع لعلم الأحياء والكيمياء والحياة، وتريد قضاء سنوات البكالوريوس في استكشاف هذا الأمر بشكل أكبر.

سيسمح لك أخذ دورة في العلوم الحيوية باكتساب معرفة علمية أعمق لمواجهة التحديات العالمية، سواء كانت في الزراعة أو الوقود الحيوي أو التصنيع أو الرعاية الصحية أو حتى الموضة!

(ب) تريد المساعدة في إنقاذ الأرواح:
ستسمح لك غزوتك في العلوم الحيوية بأن تكون في طليعة الابتكارات الجديدة لتحسين البشرية، سواء كانت تطوير سلالة أرز جديدة لمكافحة سوء التغذية (التكنولوجيا الحيوية)، أو تقليل العمى المرتبط بمرض السكري من خلال دواء جديد (علم الطب الحيوي) أو فهم الكيمياء وراء سبب عدم حدوث الحياة بدون ماء (الكيمياء الحيوية)

قد لا تكون طبيبًا، ولكن لا يزال بإمكانك العمل لإنقاذ الأرواح بشكل غير مباشر من خلال مختلف مجالات العلوم الحيوية.

(ج) أنت تحب المختبر ولديك اهتمام كبير بالعمل البحثي:
هل تستمتع بقضاء الكثير من الوقت في العبث في المختبر وتعميق البيانات في مرفقيك ؟ هل تشعر بوخز أسفل عمودك الفقري عندما تختبر جمال تجربة جيدة التصميم ؟ وحتى لو فشلت اختباراتك بشكل مذهل، فأنت جندي، مصمم على معرفة الخطأ الذي حدث وكيف يمكنك إصلاحه.

في حين أن البعض قد يجد هذا مملًا ومتكررًا تمامًا، إلا أنه لا يزعجك قليلاً. في الواقع، أنت سعيد جدًا بتطوير مهاراتك لتقديم أبحاث رائدة.

ما هي المهارات التي تحتاجها لدراسة تخصص علم الأحياء؟

من أجل النجاح والقيام بعمل جيد في تخصص علم الأحياء، إليك بعض الصفات والمهارات الرئيسية التي تحتاج إلى تطويرها.

(أ) الأساس القوي في العلوم:
إن امتلاك القدرة على العلم هو حجر الزاوية في النجاح لكل طالب في العلوم الحيوية.

بصرف النظر عن علم الأحياء، ستحتاج إلى أن تكون بارعًا في الكيمياء والفيزياء. ستسمح لك دورة في العلوم الحيوية باستكشاف مجموعة متنوعة من الموضوعات الأساسية المتعلقة بعلوم الحياة، من علم التشريح وبيولوجيا الخلية إلى علم الأحياء الدقيقة وعلم الوراثة. بالإضافة إلى ذلك، ستجد نفسك تكتسب مهارات في منهجية البحث وكذلك إدارة المختبر.

ليس عليك أن تكون عبقريًا في العلم، لكن امتلاك أساس علمي متين سيضعك في وضع جيد.

(ب) الاهتمام بالتفاصيل بمستوى عال من الدقة:
من فحص العينات تحت المجهر إلى إعداد التقارير المعملية، ستدرب عينك على التفاصيل كجزء من دورة العلوم الحيوية الخاصة بك. يعد الحصول على مستوى عالٍ من الدقة عند إجراء التجارب وتسجيل النتائج أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يؤثر أصغر تغيير أو خطأ بشكل كبير على تجربتك.

سيكون تطوير هذه المهارة مفيدًا لمسيرتك المهنية أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل كعالم طب حيوي، فستقوم باختبار وتحليل العينات الطبية لمساعدة الأطباء على تشخيص الأمراض ومراقبتها وعلاجها. حياة المريض في رعايتك، لذا فإن الدقة لها أهمية قصوى.

(ج) المثابرة والتصميم:
قد تستغرق التجارب والأبحاث وقتًا، مما يتطلب منك أحيانًا إجراء اختبارات متكررة على مدى فترة طويلة. يمكن أن تعمل الاختبارات وتفشل دون سبب واضح، ويمكن أن تصاب الخلايا بالفطريات، مما يدمر أسابيع من العمل.

ستحتاج إلى التحلي بالصبر والمثابرة والمثابرة للبقاء ملتزمًا بعملك، والعمل تدريجياً في طريقك للتغلب على المشاكل. في الواقع، ستظل هذه الجودة ذات صلة طوال حياتك، خاصة إذا كنت تمارس مهنة كعالم وتدير برامج البحث الخاصة بك.

مواضيع أخرى

السنة التحضيرية

السنة التحضيرية في ماليزيا افضل الجامعات في ماليزيا والرسوم الدراسية ما هو برنامج السنة التحضيرية؟ يعد اختيار المسار الصحيح للدراسة أمرًا بالغ الأهمية للمستقبل. إذا كنت قد أخذت شهادة الثانوية

اقرا اكثر »

افضل الجامعات في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا تكاليف الدراسة وترتيب الجامعات عالميا ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟ في هذا المقال ستتعرف على افضل الجامعات في ماليزيا في تخصصات الهندسة ,علوم الكمبيوتر

اقرا اكثر »

المعيشه في ماليزيا

المعيشه في ماليزيا تعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا للطلاب الاجانب المعيشه في ماليزيا في هذا المقال ستتعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا و ارخص الجامعات في ماليزيا أسعار الدراسة

اقرا اكثر »
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟