fbpx

دراسة التمريض في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص - افضل الجامعات - الرسوم الدراسية - مواعيد التسجيل

دراسة التمريض

دراسة التمريض في ماليزيا

هل لديك انطباع بأن الممرضين مجرد مساعدين للأطباء، يؤدون مهام وضيعة مثل تغيير الحفاضات وأكياس تصريف البول، أو إطعام المرضى أدويتهم ؟

الحقيقة هي أن الممرضين يفعلون أكثر من لعب دور الكمان الثاني للطبيب.

عندما تكون هناك حالة طبية طارئة، يكون الممرضين هناك لتقديم الإسعافات الأولية. إنها تساعد الأطفال حديثي الولادة على أخذ أنفاسهم الأولى ومرافقة كبار السن عندما يأخذون آخر أنفاسهم. هم أيضًا من يقدمون كتفًا للبكاء وينصحون أفراد الأسرة الحزينين عندما تصبح الأمور صعبة.

ببساطة، لن تكون الرعاية الطبية ممكنة بدون العمل الجاد وتفاني الممرضين في جميع أنحاء العالم.

إذا كنت ترغب في استكشاف مهنة كممرض/ة، فسيلقي هذا الدليل بعض الضوء على دراسة التمريض في ماليزيا ويساعدك على تحديد ما إذا كانت التمريض هي الدورة المناسبة لك.

ماذا ستدرس في دراسة التمريض؟

بشكل عام، تغطي تخصص دراسة التمريض 3 علوم أساسية رئيسية – وهي العلوم الصحية والعلوم السلوكية وعلوم التمريض.

فيما يلي بعض الموضوعات التي قد تدرسها للحصول على درجة التمريض.

  • التشريح وعلم وظائف الأعضاء
  • علم الأحياء الدقيقة وعلم الطفيليات
  • علم الأدوية
  • علم الأوبئة
  • التغذية
  • الصحة البيئية
  • علم النفس وعلم الاجتماع
  • علوم التمريض المتكاملة
  • مهارات التمريض والممارسة

على مدار برنامج التمريض الخاص بك، سيكون هناك أيضًا العديد من الوظائف السريرية (أي المواضع في المؤسسات الصحية، والصحة المجتمعية، ومراكز إعادة التأهيل) طوال شهادتك في التمريض حتى تكتسب خبرات عملية ومهارات ضرورية.

نبذه عن التخصص

تتعلق التمريض بفعل تقديم الرعاية للمرضى جسديًا وعقليًا.

كواحد من الخطوط الأمامية في قطاع الرعاية الصحية، فإن الممرضين مسؤولون عن العديد من المهام، مثل إعطاء الأدوية، والعناية بالجروح وعلاجها، وإجراء الفحوصات البدنية والاختبارات التشخيصية، ومراقبة العلامات الحيوية، ورعاية تعافي المرضى.

على الرغم من عدم إنكار أهمية الأطباء، إلا أن الممرضين هم من يقدمون رعاية شاملة للمرضى، وفحص الحساسية والتفاعلات الدوائية، وتوفير الرعاية المستمرة، ونقل المعلومات الهامة إلى الطبيب.

في الواقع، تعتبر الممرضين حاسمة للغاية في نظام الرعاية الصحية لدرجة أن الدراسات أظهرت أن معدلات الوفيات في المستشفيات أعلى عندما يكون هناك عدد أقل من الممرضين العاملين في أجنحة المستشفيات.

دراسة التمريض

 المتطلبات لدراسة التمريض في ماليزيا

لأخذ دورة في مجال تخصص دراسة التمريض، عليك تلبية متطلبات الدخول التي حددتها الكليات أو الجامعات.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس تخصص دراسة التمريض في ماليزيا هي:

    • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 80% او سنة تحضيرية مع 2.5 من 4 كأقل درجة.
    • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 6.0 في الايلتس أو مايعدلها بالتوفل.

المدة الدراسية لدراسة تخصص دراسة التمريض في ماليزيا:

تتراوح دراسات التمريض في ماليزيا من  حوالي 3 إلى 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.


رسوم افضل الجامعات لدراسة التمريض في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةالمدة الدراسيةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
UCSI جامعةدبلوم في التمريض / Diploma in Nursing3 سنوات4,512 دولارتفاصيل أكثر
UCSI جامعةبكالوريوس تمريض (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Nursing (Hons)4 سنوات4,803 دولارتفاصيل أكثر
Mahsa جامعة ماهسابكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في التمريض / Bachelor of Science (Hons) Nursing4 سنوات4,261 دولارتفاصيل أكثر
Mahsa جامعة ماهسابكالوريوس تمريض (مع مرتبة الشرف) في الصحة العامة / Bachelor of Nursing (Hons) Public Health3 سنوات3,864 دولارتفاصيل أكثر
Mahsa جامعة ماهسابكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في التمريض - عبر الإنترنت / Bachelor of Science (Hons) Nursing – Online4 سنوات2,803 دولارتفاصيل أكثر
Mahsa جامعة ماهسابكالوريوس علوم تمريض (مع مرتبة الشرف) - عبر الإنترنت / Bachelor of Nursing Sciences (Hons) – Online4 سنوات2,803 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس تمريض (مع مرتبة الشرف) / Bachelor Of Nursing (Hons)4 سنوات9,091 دولارتفاصيل أكثر
UniMas جامعة ساراواكبكالوريوس تمريض / Bachelor of Nursing4 سنوات2,525 دولارتفاصيل أكثر
UniKL جامعة كوالالمبوربكالوريوس علوم التمريض (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Nursing Science (Honors)4 سنوات14,800 دولارتفاصيل أكثر
UPM جامعة بوترابكالوريوس تمريض / Bachelor of Nursing4 سنوات5,000 دولارتفاصيل أكثر


معلومات عامة عن تخصص دراسة التمريض في ماليزيا

ما هي دراسة التمريض؟

ترتبط التمريض عمومًا بقطاع الرعاية الصحية كمهني يهتم بالأفراد والأسر والمجتمعات في الحفاظ على الصحة المثلى ونوعية الحياة أو استعادتها. تتعلق مسؤولياتهم بمساعدة الأطباء، وإعداد المرضى للإجراءات، والحفاظ على مرافق الرعاية الصحية. نوع مختلف من الممرضين له أدوار مختلفة في مكان العمل، مثل الممرضين الأطفال الذين يشرحون الإجراءات للمرضى ويعالجون مسألة والديهم.

كونك ممرض/ة ليس بالأمر السهل، فهو يتطلب عملاً شاقًا وتحملًا بسبب ساعات العمل الطويلة وقضاء الكثير من الوقت مع المرضى. على الرغم من أن الممرضين غالبًا ما يشغلون في المستشفى طوال الوقت، فقد ورد أن الممرضين يتمتعون بمستوى عالٍ من الرضا الوظيفي، وعوامل تشمل فرص التعلم والتقدم من خلال المسار الوظيفي، والمرونة في اختيار التخصص الذي يناسبك، والرواتب التي أعلى من المتوسط.

ما هي المهارات التي تحتاجها في التمريض؟

  • التعاطف
    كممرض/ة، هناك حاجة إلى التعاطف الحقيقي مع المرضى من أجل إظهار الحساسية والاحترام الذي يساعد في تخفيف مخاوفهم. من حين لآخر، يمكنك أيضًا أن تكون مستمعًا جيدًا وتعزيهم من خلال إظهار اللطف والتعاطف. يحتاج الممرضين إلى التعامل مع المرضى وعائلاتهم والحواجز في بيئة مكثفة، وبالتالي، سيحتاجون إلى تحمل التوتر والحفاظ على الخدمة الجيدة يوميًا.
  • الاستقرار العاطفي
    في المستشفى، تعتبر مواجهة الحياة والموت حدثًا شائعًا وسيحتاج الممرضين إلى امتلاك إرادة قوية في التعامل مع تلك المواقف المؤلمة والمعاناة. الممرضة العظيمة هي التي يمكنها إدارة ضغوط المواقف المفجعة، وفي نفس الوقت، استخلاص القوة من اللحظات المذهلة التي تحدث فيها.
  • التفكير النقدي
    تتخذ الممرض/ة الكثير من القرارات الحاسمة على أساس يومي، وأحيانًا تحت ضغط شديد، وبالتالي يجب أن يكونوا حلاً جيدًا للمشاكل. ونظرا لمحدودية الوقت والموارد، سيتعين عليهم استخدامها بكفاءة لتحقيق نتائج أفضل. يساعد التفكير النقدي على دمج المعلومات والأدلة والنتائج والخبرات وترجمتها إلى خطط وحلول فعالة للمرضى.
  • مهارات الاتصال الفعالة
    كجزء من دورة التمريض الخاصة بك، ستحتاج إلى الخضوع لتدريب سريري حيث سيتم إلحاقك بالمستشفيات الخاصة/العامة أو وضعك في مراكز صحية مجتمعية لاكتساب خبرة عملية. هذا هو المكان الذي سيتم فيه اختبار مهارات الاتصال الخاصة بك.
    ستحتاج إلى التأكد من توصيل المعلومات والتعليمات بوضوح، خاصة إلى زملائك الممرضين والأطباء والمرضى وأفراد أسرهم. يمكن أن يؤدي الوصف غير الدقيق قليلاً للأعراض إلى تشخيص خاطئ يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

ما هي مجالات التمريض المختلفة؟

مع توسع وتنويع صناعة الرعاية الصحية، هناك حاجة الآن إلى الممرضين عبر مجالات متعددة. يوجد حاليًا أكثر من 20 مجالًا من تخصصات التمريض. بعض المجالات الأكثر شيوعًا هي:

الحقل                       عن ماذا يتكلم
طب الأطفال:            توفير الرعاية للأطفال حديثي الولادة والأطفال والمراهقين الصغار.
التوليد:                     توفير الرعاية للأمهات قبل الولادة وأثناءها وبعدها.
طب الشيخوخة:        توفير الرعاية للمسنين.
الحادث والطوارئ:      علاج المرضى في حالات الطوارئ أثناء الصدمة أو الإصابة.
طب العيون:               توفير الرعاية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات العين.
علم الأورام:               يوفر الرعاية لمرضى السرطان.

 

لماذا يجب أن تدرس التمريض؟

أردت دائمًا متابعة دراستك في العلوم الصحية ولكنك لا تزال مترددًا إذا كانت التمريض هي التي يجب أن تذهب إليها ؟ فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في ممارسة التمريض.

(أ) تحب مساعدة الناس ورعايتهم:
الممرضين في الخطوط الأمامية لمهنة الرعاية الصحية، ويقدمون الرعاية المستمرة للمرضى. سواء كان الأمر يتعلق بأخذ عينات الدم أو إعطاء الأدوية أو الاعتناء بالجروح أو مجرد تحسين الأمور قليلاً، فإن الممرضين أساسيون في تحسين نوعية حياة شخص ما.

كمهنة نبيلة وإيثارية، فإن حقيقة أنه يمكنك التأثير على رفاهية شخص ما بشكل مباشر وأن تشهد بأم عينيك ابتسامات وامتنان المرضى السعداء يمكن أن تجعل التمريض مهنة مجزية ومرضية للغاية.

(ب) تتعلم طائفة واسعة من المهارات:
التمريض هو أكثر بكثير من مجرد إعطاء أفضل ما لديك مع الإبر والمحاقن.

تعج المستشفيات والعيادات بالنشاط باستمرار وستواجه أنواعًا مختلفة من المواقف والظروف يوميًا، وربما حتى كل ساعة.

هذا يعني أنك كممرض/ة، لن تتعلم فقط المهارات والمعرفة الصعبة المطلوبة لتكون ممرضة (على سبيل المثال إجراء اختبارات التشخيص، وتشغيل المعدات الطبية، وما إلى ذلك)، ولكن أيضًا المهارات اللينة اللازمة لتوفير رعاية جيدة للمرضى، مثل مهارات الاتصال ومهارات التفكير النقدي والمهارات التنظيمية.

(ج) أنت تبحث عن بيئة مليئة بالتحديات وسريعة الخطى:
كممرض/ة، يمكنك مراقبة العديد من المرضى في وقت واحد، وإجراء العلاجات وإعطاء الأدوية مع مساعدة المرضى على الشعور براحة أكبر، وإعداد تقارير المرضى أثناء مراجعة ملاحظات الأطباء وتعليماتهم كل ذلك في نفس الوقت.

إذا كانت الروتين اليومي مملًا لك ولا يمكنك تخيل قضاء اليوم بأكمله محبوسًا على مكتب، فيمكن للتمريض بالتأكيد أن يبقيك على أصابع قدميك!

ما هي الخيارات المهنية التي لديك بدرجة تمريض؟

مع درجة التمريض، يمكنك البحث عن فرص وظيفية في مؤسسات الرعاية الصحية (فكر في المستشفيات والعيادات) والمنظمات الاجتماعية والمرافق البحثية والمؤسسات الأكاديمية.

عادة، عند الانتهاء من درجة التمريض، يمكنك متابعة المهن التالية:

  • ممرض/ة الموظفين
  • باحث ممرض/ة
  • مدير مخاطر الممرضين
  • ممرض/ة معلوماتية
  • أخصائي منتجات الرعاية الصحية
    نظرًا لأن الممرضين يعتبرن من أكثر المهن طلبًا في العالم، فمن المحتمل أيضًا البحث عن فرص عمل في الخارج.

مواضيع أخرى

السنة التحضيرية

السنة التحضيرية في ماليزيا افضل الجامعات في ماليزيا والرسوم الدراسية ما هو برنامج السنة التحضيرية؟ يعد اختيار المسار الصحيح للدراسة أمرًا بالغ الأهمية للمستقبل. إذا كنت قد أخذت شهادة الثانوية

اقرا اكثر »

افضل الجامعات في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا تكاليف الدراسة وترتيب الجامعات عالميا ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟ في هذا المقال ستتعرف على افضل الجامعات في ماليزيا في تخصصات الهندسة ,علوم الكمبيوتر

اقرا اكثر »

المعيشه في ماليزيا

المعيشه في ماليزيا تعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا للطلاب الاجانب المعيشه في ماليزيا في هذا المقال ستتعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا و ارخص الجامعات في ماليزيا أسعار الدراسة

اقرا اكثر »
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟