fbpx

تخصص هندسة الإتصالات في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص

هندسة الاتصالات

دراسة تخصص هندسة الإتصالات في ماليزيا

إذا وجدت تكنولوجيا الاتصالات رائعة، فقد تكون المهنة في هندسة الاتصالات مناسبة لك. يحافظ مهندسو الاتصالات على الهاتف الخلوي والإنترنت وأنظمة الاتصالات اللاسلكية. لا يزال الطلب مطلوبًا على مهندسي الاتصالات المهرة مع تقدم تكنولوجيا الاتصالات. في هذه المقالة، نناقش ما يفعله مهندس الاتصالات، ونسرد متطلبات أن يصبح مهندس اتصالات، ونجيب على الأسئلة المتكررة حول هذا المجال.

نبذه عن التخصص

يدعم مهندسو الاتصالات النظم التي تنقل المعلومات من مكان إلى آخر. ويعمل مهندسو الاتصالات في العديد من المجالات ، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا الإنترنت والنظم الحاسوبية والربط الشبكي وتكنولوجيا النطاق العريض والاتصالات اللاسلكية. وتشمل الواجبات الوظيفية العامة المسائل المتعلقة بنظام حل المشاكل ، وتفتيش نظم الاتصالات وصيانتها ، وحفظ سجلات الصيانة التفصيلية.
مهندس الاتصالات هو مهندس اتصالات مع تدريب محدد في نظم الاتصالات السلكية واللاسلكية. يعملون على الأنظمة التي تدعم الفيديو ، البيانات والإرسال الصوتي. ويقوم مهندسو الاتصالات بتركيب معدات الاتصالات واختبارها وصيانتها وتحسينها. ويعمل بعض مهندسي الاتصالات لوكالات السفر الفضائية في تصميم وصيانة نظم تتيح للمركبات الفضائية المدار الاتصال بالتحكم الأرضي على الأرض.
ويقوم مهندسو الاتصالات الذين يعملون على وجه التحديد مع النظم الحاسوبية بتركيب البرمجيات والحفاظ على أمن الشبكات وتحسين كفاءة الشبكات. وقد يعمل مهندسو الاتصالات هؤلاء أيضا على المكونات الكهربائية مثل الأسلاك والضوابط.

مدة دراسة تخصص هنسة الاتصالات؟

مدة الدراسة للحصول على شهادة البكلاريوس في مجال هندسة الاتصالات من ماليزيا هي 4 سنوات ، وتعتمد أيضا على الجامعة التي اخترتها للدراسة فيها.

شاهد فيديو عن دراسة هندسة الاتصالات في ماليزيا


رسوم الجامعات التي توفر تخصص هندسة الاتصالات في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
APU الجامعة آسيا باسيفيكبكالوريوس هندسة اتصالات مع (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of in Telecommunication Engineering with (Honours)5,537 دولارتفاصيل أكثر
UniKL جامعة كوالالمبوربكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في تكنولوجيا هندسة الاتصالات / Bachelor of (Hons) Telecommunication Engineering Technology5,037 دولارتفاصيل أكثر
MMU جامعة الملتيميديابكالوريوس في الإلكترونيات - اتصالات (مع مرتبة الشرف) \ bachelor of Electronics - Telecommunications (Hons)5,625 دولارتفاصيل أكثر
UniMap جامعة برليسبكالوريوس هندسة اتصالات (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Communication Engineering (Hons)1,250 دولارتفاصيل أكثر
UniMas جامعة ساراواكبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية (اتصالات) (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Electronic Engineering (Telecommunications)(Hons)3,025 دولارتفاصيل أكثر
UPM جامعة بوترابكالوريوس هندسة (كمبيوتر ونظام اتصالات) (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Engineering (Computer and Communication System)(Hons)4,375 دولارتفاصيل أكثر
USM جامعة العلوم الماليزيةبكالوريوس في الاتصال (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Communication (Hons)2,750 دولارتفاصيل أكثر
Utem جامعة ملاكابكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية (اتصالات) (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Electronic Engineering Technology (Telecommunication) (Hons)2,750 دولارتفاصيل أكثر
UCSI جامعةبكالوريوس هندسة المواد وهندسة التصنيع (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Engineering Materials and Manufacturing Engineering (Hons)5,094 دولارتفاصيل أكثر
IIUM الجامعة الاسلاميةبكالوريوس هندسة اتصالات مع (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Communications Engineering with (Honours)5,537 دولارتفاصيل أكثر
UM جامعة مالاياماجستير في هندسة الاتصالات / Master of Telecommunication Engineering Coursework5,253 دولارتفاصيل أكثر
UTM جامعةماجستير في الهندسة (الإلكترونيات والاتصالات) / Master of Engineering (Electronics and Telecommunications)6,660 دولارتفاصيل أكثر
UiTM جامعة ماراماجستير هندسة الاتصالات والمعلومات (عن طريق المحاضرات) / Telecommunication and Information Engineering (Master by Coursework)2,929 دولارتفاصيل أكثر

ما هي هندسة الاتصالات؟

هندسة الاتصالات هي تخصص هندسي يركز على الهندسة الكهربائية والهندسة الحاسوبية التي تسعى إلى دعم وتعزيز نظم الاتصالات السلكية واللاسلكية. ويتراوح العمل من تصميم الدائرة الأساسية إلى تطوير الكتلة الاستراتيجية. ويتولى مهندس الاتصالات السلكية واللاسلكية مسؤولية تصميم معدات ومرافق الاتصالات السلكية واللاسلكية والإشراف عليها ، مثل نظم التبديل الإلكترونية المعقدة ، وغيرها من مرافق الخدمات الهاتفية القديمة ، وكابلات الألياف البصرية ، وشبكات بروتوكول الإنترنت ، ونظم إرسال الموجات الدقيقة. كما تتداخل هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية مع هندسة البث.
الاتصالات السلكية واللاسلكية هي مجال هندسي متنوع يتصل بالهندسة الإلكترونية والمدنية وهندسة النظم. وفي نهاية المطاف ، يتولى مهندسو الاتصالات السلكية واللاسلكية مسؤولية توفير خدمات عالية السرعة لنقل البيانات. وهم يستخدمون مجموعة متنوعة من المعدات ووسائل النقل لتصميم البنية الأساسية لشبكة الاتصالات ؛ والوسائط الأكثر شيوعا التي تستخدمها الاتصالات السلكية واللاسلكية اليوم هي زوج ملتوي ، والكابلات المتشابكة ، والألياف البصرية. ويوفر مهندسو الاتصالات أيضا حلولا تدور حول وسائل الاتصال اللاسلكية ونقل المعلومات ، مثل خدمات الهاتف اللاسلكي ، والاتصالات اللاسلكية والسواتل ، والإنترنت ، وشبكة واي فاي ، وتكنولوجيات النطاق العريض.

لماذا تدرس هندسة الاتصالات؟

لا يوجد سبب واحد يجعل تدرس هندسة الاتصالات يمكنك اتباعه. لذلك، دعونا نركز على العناصر الرئيسية:

1. سهولة العثور على عروض عمل جيدة:
وكان قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية واحدا من أكثر القطاعات نموا خلال السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك أيضا إلى الإصلاح المنفذ ، فهو أحد الصناعات التي تولد المزيد من فرص العمل في الوقت الراهن. ومن يختارون هذا البديل المهني سيكون لديهم تسهيلات هائلة للعثور على عروض عمل واعدة.

2. فرصة العمل في مختلف القطاعات:
وتفتح شركة الهندسة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية أبواب قطاعات مختلفة: الهاتف ، وشركات الأمن ، والتلفزيون ، وأتمتة العمليات ، من بين قطاعات أخرى كثيرة. أيضا ، المعرفة التي تعطيك إياها هذه المهنة تسمح لك بالعمل في البحث ، تطوير إجراءات جديدة ، إنشاء الأجهزة ، إلخ.

3. الهندسة أكثر بكثير من تعلم الرياضيات:
على عكس ما يعتقد الكثيرون ، دراسة الهندسة لن تدربك على النماذج الرياضية أو سلوك الإشارات فحسب ، بل هي مهنة يمكنك أن تتعلم بها الإدارة ، كيف تعمل الأمور ، حل المشاكل ، من بين سلسلة أخرى من المهارات التي لا غنى عنها لتحقيق النجاح.

4. إمكانية تطوير حياتك المهنية في الخارج:
إذا وجدت فكرة أخذ حياتك المهنية إلى الأراضي الأجنبية جذابة ، الاتصالات السلكية واللاسلكية هي واحدة من الصناعات التي يمكن أن تفتح معظم الأبواب. أيضا ، إذا كنت مهتما في تكريس نفسك لتطوير التكنولوجيا ، في الخارج يمكنك العثور على مختبرات أكبر الشركات.

ما هي المسارات المهنية لخريجي هندسة الاتصالات؟

وتعتمد التوقعات الوظيفية للوظائف في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية على نوع الوظيفة التي تملكها داخل الصناعة. ويذكر مكتب إحصاءات العمل أن متوسط الراتب المتوسط لكل وظائف الاتصالات السلكية واللاسلكية يبلغ 130 74 دولاراً سنوياً ، ويعمل أعلى أصحاب الأجور في وظائف قانون الاتصالات والأدوار الهندسية.

وتقدر BLS معدل نمو الوظائف بالنسبة لمركبي معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية والمصلحين سوف ينخفض بنسبة 3% بين عامي 2019 و2029. ومن المقرر أن يرتفع معدل نمو مهندسي البث والصوت بنسبة 9% خلال نفس الفترة ، وهو معدل أسرع من المعدل المتوسط لكل الوظائف ، وهو 4%.

ليس من الصعب معرفة سبب شعبية هندسة الاتصالات: مع مثل هذه المجموعة الواسعة من المهارات، يمكن لمهندسين الاتصالات العمل في المناصب الفنية والإدارية. هذا يعني أن فرص عملك ستتضاعف. هنا أمثلة على بعض من الوظائف المحتملة التي تنتظرك هي:

1. ممثل خدمة العملاء:
الواجبات الأساسية: يعمل ممثلو خدمة العملاء مع العملاء والزبائن لإيجاد حلول لاحتياجات العملاء. وقد يعملون في متجر أو في مركز اتصال أو في المنزل يجيبون على الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني من العملاء. وهم يستجيبون للشكاوى ، ويساعدون في حل المشاكل ، ويوجهون العملاء إلى الإدارة المناسبة ، ويجهزون المدفوعات والمبالغ المستردة. وينبغي لممثلي خدمة الزبائن أن يكونوا صبورين وقابلين للتصرف وأن يتمتعوا بمهارات اتصال قوية.

2. مشغل الاتصالات السلكية واللاسلكية:
ان الواجبات الاولية هي ان مشغلي الاتصالات يجيبون على المكالمات الهاتفية والمكالمات الخارجية. ويجوز لهم تزويد المتصلين بالمعلومات ، ونقل المتصلين ، وأخذ الرسائل وتسجيل الرسائل الصادرة إلى منظمة ما. ويمكن أيضا لمشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية إدارة دليل للاتصالات السلكية واللاسلكية.

3. مبرمج حاسوب:
الواجبات الأساسية: تصميم مبرمجي الكمبيوتر واختبارهم وتركيبهم لبرامج الكمبيوتر. يستخدمون لغات البرمجة ، مثل لغة جافاسكريبت ولغة سي ، لكتابة البرامج التي توفر الحلول للأعمال التجارية ، مثل التشغيل الآلي للمهام ، وإدارة البيانات أو إنشاء وصلات العملاء. عادة ما يحصل مبرمجو الحاسوب على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو مجال ذي صلة.

4. تثبيت الكابل:
الواجبات الأولية: تؤدي مثبتات الكابلات العمل المادي المطلوب لتوفير خدمة الكابلات للعملاء. وقد يشمل ذلك حفر الخنادق ودفن الكابلات ، وتغذية خطوط تحت الأرض وعبر الجدران وتأمين خطوط لأعمدة وأبراج الهاتف. وينبغي أن يكون لمركبي الكابل مهارات ميكانيكية ومعرفة بالبناء الأساسي وأن يكونوا مرتاحين للعمل في ظروف قاسية.

5. تقني الاتصالات السلكية واللاسلكية:
المهام الأساسية: قد يكون تقنيو الاتصالات السلكية واللاسلكية مثبتات الخطوط أو مثبتات المعدات. وتقوم مثبتات الخطوط بتركيب وإصلاح وصيانة الكابل الخارجي والخطوط الكهربائية والصناديق. ويقوم تقنيو المعدات بتركيب وإصلاح المكونات المادية للشبكات الداخلية ، مثل المودم والتوجهات.

6. محلل البيانات:
الواجبات الأساسية: يعمل محللو البيانات مع المنظمات لجمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات ، والتي كثيراً ما تهدف إلى تحديد اتجاهات الشركة وتقديم الحلول. ويمكنها إدماج برامجيات جديدة وتقديم توصيات لتحسين العمليات لزيادة الكفاءة. وعادة ما يحصل محللو البيانات على درجة البكالوريوس على الأقل في علوم الحاسوب أو الإحصاءات أو مجال متصل.

7. مدير الاتصالات السلكية واللاسلكية:
المهام الأساسية: يشرف مديرو الاتصالات السلكية واللاسلكية على فرق أو إدارات أو مكاتب الاتصالات السلكية واللاسلكية. وهي تدير العمليات اليومية ، مثل الجداول الزمنية لاستدعاء الخدمات والتوجيه الفني ، وتعيين وتدريب الموظفين الجدد ، والاستجابة لشكاوى العملاء. وينبغي أن يكون مديرو الاتصالات على دراية بعمليات ونظم ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

8. أخصائي الاتصالات السلكية واللاسلكية:
المهام الأساسية: يتولى أخصائيو الاتصالات السلكية واللاسلكية مسؤولية تقديم توصيات بشأن برمجيات وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية ، والإشراف على تركيب الاتصالات السلكية واللاسلكية، ومراقبة وظيفة الآلات والأنظمة. ويضع أخصائيو الاتصالات سياسات وإجراءات واستراتيجيات تتصل باستخدام المنظمة لنظم الاتصالات السلكية واللاسلكية.

9. مدير الأنظمة:
الواجبات الأساسية: يقوم مديرو الأنظمة بمراقبة كفاءة وفعالية أنظمة المنظمة. وهي تدير وتحلل تقارير الأداء ، والجدول الزمني لصيانة النظام ، ومشاكل المشاكل. ويجب على مديري النظم إجراء البحوث وتنفيذ التكنولوجيا الجديدة للحفاظ على تحديث النظم وأهميتها.

10. مهندس اتصالات:
الواجبات الأساسية: قد يتخصص مهندسو الاتصالات السلكية واللاسلكية في مجالات مختلفة. قد يخطط بعض المهندسين لطرق الكابلات، وقد يصمم آخرون أجهزة أو معدات جديدة. غالبًا ما يحصل مهندسو الاتصالات السلكية واللاسلكية على درجة البكالوريوس في علوم الاتصالات أو الحاسوب، بالإضافة إلى الحصول على شهادات لاستخدام برامج ونظم تشغيل محددة.

 

مسؤوليات مهندس الاتصالات السلكية واللاسلكية:

العمل كمهندس اتصالات السلكية واللاسلكية لديه مسؤولية كبيرة. ولهذا السبب يتعين عليها أن تتقن عدة مهارات مرتبطة بالاتصالات السلكية واللاسلكية. ومن ثم فإن وصف الوظيفة كمهندس اتصالات هو:

    • أولا ، سيركز مهندسو الاتصالات السلكية واللاسلكية على التفاعل بين نظم الحاسوب وطرق الاتصال والأجهزة. وسيقوم المهندس بتصميم نظام الاتصالات ، مثل البيانات والفيديو والاتصالات الصوتية.
    • وثانيا ، يقوم مهندس الاتصالات السلكية واللاسلكية أيضا بتركيب هذا النظام ثم الإشراف عليه. ويشمل ذلك اختبار النظام وإصلاحه قبل تشغيله وأثناء تشغيله. ولذلك ، سيعلمون إن كانت هناك أية مشاكل قد تحدث أثناء العملية.
      وعادة ما يحتاج النظام إلى اختبار وفحص مزدوج لضمان أن يعمل النظام بشكل جيد وسلس. وبالتالي يمكن أن تفي بمتطلبات الشركة ، لا سيما في برنامج الاتصالات.
    • وثالثا ، يقدم مهندس الاتصالات أيضا تقريرا ثم يجمعه. والتقرير يتعلق بسجل النظام الذي يشاهدونه والنظام الذي صمموه.
      والوظائف الهندسية للاتصالات السلكية واللاسلكية مفتوحة دائما لتلبية احتياجات الشركة. وبما أن عملهم حيوي في الشركة ، فإن مرتبهم أعلى من المتوسط بالنسبة للمهندسين. إن تقنية الشبكة هي أحد المكونات المهمة التي لابد وأن تكون موجودة في شركة معينة ، وخاصة أثناء توسع شبكة الإنترنت للأشياء التي سوف تصبح علنية في أقرب وقت ممكن.

ومن خلال الاضطلاع بمهمة هامة يتعين عليهم التعامل معها ، تصبح الوظائف الهندسية للاتصالات مهمة كما كانت في أي وقت مضى.ومن شأن ضمان عمل جميع الشبكات بشكل جيد وتطويرها لتصبح خدمات كاملة أن يجعل هذه المهمة حيوية. لذلك ، إذا كنت مهتما في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وخاصة تصميم الشبكة ، هذه المهمة سوف تتعلق بشغفك.

احتياجات العمل في مجال هندسة الاتصالات:
غالبًا ما يمتلك مهندسو الاتصالات الناجحون مزيجًا من المهارات الصعبة والمرنة:

مهارات صعبة:

  • الإلمام بالأجهزة: يجب أن يكون لدى مهندسي الاتصالات الناجحين خبرة في تركيب وصيانة واستكشاف أخطاء معدات الاتصالات الخاصة بتخصصهم.
  • الترميز: يجب أن يكون مهندسو الاتصالات بارعين في ترميز اللغات المستخدمة عادة في صناعتهم، مثل C و C++ و Python.
  • إدارة المشاريع: يجب أن يكون المهندسون المتقدمون قادرين على جدولة وإدارة أعضاء الفريق لضمان إكمال المشاريع بنجاح.
  • الرياضيات: يتطلب هذا المجال الكفاءة في الرياضيات المتقدمة والفيزياء وتحليل البيانات.
  • فهم القيود التنظيمية: يجب على مهندسي الاتصالات البقاء على اطلاع دائم على اللوائح المعمول بها فيما يتعلق بمعدات وإجراءات الاتصالات.
  • المهارات الميكانيكية القوية: المهارات الميكانيكية ضرورية لمهندسي الاتصالات الذين يقومون بتركيب معدات الاتصالات وترقيتها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

مهارات مرنة:

  • مهارات حل المشاكل: إن مهندسي الاتصالات الناجحين ماهرون في العمل على إيجاد الحلول وإزالة العمليات غير الفعالة.
  • موجه للتفاصيل: العين للتفاصيل هي أمر بالغ الأهمية عند حل المشاكل في إصدار نظام أو تصميم نظام اتصالات.
  • الهدوء تحت الضغط: يتعين على مهندسي الاتصالات أن يتعاملوا مع قضايا النظام الصعبة بطريقة هادئة من أجل إظهار الروح المهنية لعملائهم وأعضاء فريقهم.
  • الإبداع: كثيراً ما يتطلب تصميم أنظمة الاتصالات وتصحيح المشاكل التفكير الإبداعي ، وخاصة إذا لم تنجح الأساليب التقليدية لحل أي قضية.
  • العمل الجماعي: غالبا ما يعمل مهندسو الاتصالات مع فريق من المهندسين ، والتقنيين ، ومهنيي تكنولوجيا المعلومات ، وبالتالي فإن التعاون الفعال أمر أساسي.
  • إدارة الوقت: تساعد مهارات إدارة الوقت الجيد مهندسي الاتصالات على إتمام مشاريعهم في الإطار الزمني المحدد وضمن قيود الميزانية.

 

 

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن التخصص ودراسته في ماليزيا

FAQ

يعمل مهندسو الاتصالات عادة في بيئات المكاتب. ويجوز للمهندسين العمل في مشاريع متعددة في آن واحد. العمل هو خلال ساعات العمل ، على الرغم من أنك قد تعمل ساعات إضافية إذا كانت هناك مشكلة عاجلة بشكل خاص لمعالجة.

إذا كنت مهندس الاتصالات التي تفقد وصيانة معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية ، قد تحتاج للسفر لوظيفتك. وقد يستتبع ذلك العمل في الخارج في ظروف غير عادية ، مثل العمل في أبراج الخلايا.

يدعم مهندسو الاتصالات نظم الاتصالات العالمية المتغيرة باستمرار ، مما يعني أنها مطلوبة. ووفقا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي ، فإن هندسة الإلكترونيات ــ الحقل الذي تشكل هندسة الاتصالات جزءا منه ــ تنمو باطراد لمواكبة التقدم التكنولوجي.

يرتفع الطلب بصفة خاصة على مهندسي الاتصالات المتخصصين في الاتصالات السلكية واللاسلكية. ومهندسو الاتصالات السلكية واللاسلكية مسؤولون عن تلبية احتياجات الاتصالات اللاسلكية العالمية ، ويعمل بعضهم في برامج الفضاء والسواتل.

هنالك العديد من الجامعات التي توفر هذا التخصص في ماليزيا والخيار الانسب والافضل يعتمد على عدة عوامل مثل ترتيب الجامعة موقع الجامعة السعر وغيرة تستطيع التواصل معنا لمعرفة افضل خيار مناسب لك

 4 سنوات لتخصص للبكلاريوس و 3 سنوات للماجستير

تتراوح الرسوم السنوية من 1,250 دولار الى 6,660 دولار وتتميز ب الاعتدال بحيث انها أرخص من امريكا وكندا وبعض الدول الاوربية.

هنالك العديد من الخيارات مثل:

جامعة الملتيميديا MMU

جامعة APU

جامعة UCSI

شروط قبول الطلاب الاجانب في مرحلة بكالوريوس هندسة الاتصالات في ماليزيا:

  • – شهادة ثانوية عامة بمعدل درجات 60% او أكثر وتختلف حسب الجامعة

  • شهادة لغة انجليزية IELTS بدرجة 5.0 او TOEFL – بدرجة 500

قد تختلف الشروط من جامعة الى اخرى.

× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟