fbpx

تخصص هندسة البترول في ماليزيا

كل ماتريد معرفته عن التخصص - افضل الجامعات - الرسوم الدراسية - مواعيد التسجيل

الهندسة البترولية

دراسة تخصص هندسة البترول “النفط”

هل تستمتع بحل المشكلات الرياضية المعقدة وتود أن تحفر بعمق (حرفيًا!) في عالم العلوم والجيولوجيا؟ هل تبدو فكرة السفر للعمل وكأنها حلم أصبح حقيقة بالنسبة لك؟

إذا كنت تومئ برأسك بقوة إلى الأسئلة أعلاه، فقد تكون هندسة البترول هي مكالمتك. من حسن حظك أننا أعددنا دليلًا واضحًا وشاملاً يكشف كل ما تحتاج لمعرفته حول متابعة مجال هندسة البترول المثير.

ماذا ستدرس في تخصص هندسة البترول في ماليزيا؟

ستعلمك شهادة في هندسة البترول كل ما تحتاج إلى معرفته للتفوق في هذه الصناعة الصعبة ولكنها محفزة فكريًا. ويشمل ذلك تعلم كيفية تحليل البيانات الجيولوجية وتخطيط وبناء آبار النفط واستخدام تطبيقات حاسوبية ونماذج رياضية خاصة لتعزيز عملية إنتاج النفط.

فيما يلي بعض الموضوعات التي قد تدرسها طوال الفصول الدراسية:

  • الرياضيات الهندسية
  • ميكانيكا السوائل
  • جيولوجيا البترول
  • هندسة الخزانات
  • هندسة الحفر
  • عمليات النفط والغاز
  • الصحة والسلامة والبيئة
  • هندسة التنمية المستدامة
  • إدارة المشاريع

قد تطلب منك بعض الجامعات الخضوع للتدريب الصناعي حتى تتعرض للممارسات المهنية للعمل في صناعة النفط والغاز.

نبذه عن التخصص

تتضمن هندسة البترول البحث عن النفط الخام والغاز الطبيعي من الأرض واستخراجهما ومعالجتهما باستخدام طرق آمنة وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة.

دور مهندس البترول مهم للغاية. إنهم يحافظون على عمل العالم من خلال توفير الطاقة لتزويد المنازل والسيارات والأدوات بالوقود. إلى جانب هذه المواد القابلة للاحتراق، هناك حاجة أيضًا إلى البترول لإنشاء منتجات يومية مثل الأدوية ومستحضرات التجميل وحتى البلاستيك للفافات الغذائية والحاويات المنزلية.

من خلال دراسة هندسة النفط، ستتعلم مختلف مراحل إنتاج النفط، وخاصة الاستكشاف (مثل تعلم التنبؤ بإمكانات إنتاج النفط لمواقع الحفر) والاستخراج (على سبيل المثال تحديد أكثر طرق ومعدات الحفر كفاءة، وإدارة الجوانب التقنية للحفر والإنتاج).

الهندسة البترولية

 المتطلبات لدراسة هندسة البترول في ماليزيا

لأخذ دورة في مجال تخصص هندسة البترول، عليك تلبية متطلبات الدخول التي حددتها الكليات أو الجامعات.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس تخصص هندسة البترول هي:

    • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 60% او سنة تحضيرية مع 2 من 4 كأقل درجة.
    • أقل درجة في ماده الرياضيات والفيزياء 60%.
    • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.5 في الايلتس أو درجة 60 في التوفل.

المدة الدراسية لدراسة تخصص هندسة البترول في ماليزيا:

أربع سنوات لدرجة البكلاريوس. في حين أن مدة الدراسة لدرجة الماجستير من سنة إلى سنتين، ومدة دراسة الدكتوراه ثلاث سنوات.


رسوم افضل الجامعات لدراسة هندسة البترول في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةالمدة الدراسيةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
UTP جامعة بتروناسبكالوريوس هندسة البترول / Bachelor of Petroleum Engineering4 سنوات6,750 دولارتفاصيل أكثر
UTM جامعةبكالوريوس هندسة البترول مع مرتبة الشرف / Bachelor of Petroleum Engineering with Honors4 سنوات4,302 دولارتفاصيل أكثر
Heriot-Watt جامعة هيريوت واتماجستير هندسة البترول / MSc Petroleum Engineering2 سنوات8,610 دولارتفاصيل أكثر
APU الجامعة آسيا باسيفيكبكالوريوس هندسة البترول مع مرتبة الشرف / Bachelor of Petroleum Engineering with Honors4 سنوات7,370 دولارتفاصيل أكثر
UCSI جامعةبكالوريوس هندسة البترول مع مرتبة الشرف / Bachelor of Petroleum Engineering with Honors4 سنوات5,094 دولارتفاصيل أكثر


معلومات عامة لدراسة تخصص هندسة البترول "النفط" في ماليزيا

ما هي دراسة هندسة البترول؟

هندسة البترول هي مجال هندسي يهتم بالأنشطة المتعلقة بإنتاج الهيدروكربونات، والتي يمكن أن تكون إما نفطًا خامًا أو غازًا طبيعيًا. تشتهر ببيئة العمل الخطرة والخطيرة، وعادة ما يعمل مهندسو البترول في الخارج في وسط البحر، ويبقون على قمة المنصة. احتاج مهندسو البترول أيضًا إلى البقاء لبضعة أسابيع أو أشهر على المنصة دون العودة إلى ديارهم كل يوم. يعتبر مهندس البترول المدفوع مرتفعًا بين جميع المهن الهندسية الأخرى بسبب المخاطر العالية والمهارات اللازمة لإكمال المهام.

سيستغرق الانضمام إلى دورات هندسة البترول 4 سنوات من الدراسة، وتعلم أساسيات الكيمياء والفيزياء بالإضافة إلى العديد من المشاريع في عام 4 الدراسة.

لماذا يجب أن تدرس هندسة البترول “هندسة النفط”؟

إذا كانت فكرة استكشاف الأرض واستخدام حبك للرياضيات والجيولوجيا لتطوير أفكار مبتكرة تطفو على قاربك، فقد تكون هندسة البترول خيارًا ممتازًا لك.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تشغل دورة في هندسة البترول.

(أ) انت مفتون بعلوم الارض:
هل تستمتع بدراسة الخصائص الفيزيائية للكوكب ولديك فضول خاص حول ما يكمن تحت سطح الأرض؟ ثم ستحب أن تكون مهندس بترول حيث يمكنك استخدام اهتمامك الشديد بالجيولوجيا بشكل جيد لتحديد واستخراج موارد الطاقة الثمينة.

(ب) تريد استكشاف العالم:
على عكس العديد من الوظائف التي تتطلب منك الجلوس في مقصورتك للنقر بعيدًا على لوحة المفاتيح من 5 إلى 9، غالبًا ما يسافر مهندسو البترول إلى مواقع مختلفة لاستكشاف واستخراج النفط والغاز القيمين. من المواقع المحلية النائية في Kerteh و Bintulu و Miri إلى الأراضي البعيدة في الشرق الأوسط، ستشهد وظيفة هندسة البترول تغيير بيئات العمل بشكل متكرر.

(ج) انت مبتكر وتريد حماية الارض:
هل لديك العقل العبقري لـ Jimmy Neutron أو Dexter من Dexter’s Laboratory، دائمًا ما يخرج باختراعات عشوائية ولكنها بارعة؟ مع ارتفاع الطلب على الطاقة والموارد المستدامة، يحتاج مهندسو البترول إلى تطوير طرق أفضل لاستخراج الموارد حتى يتم تقليل انبعاثات الكربون الضارة.

(د) تستمتع بإدارة المشاريع:
هل أنت موجه نحو المهمة وغالبًا ما تأخذ زمام المبادرة أثناء مهام المجموعة ؟ يمكن أن تساعدك هذه الجودة على النجاح في مهنة هندسة البترول. إلى جانب تحليل البيانات الجيولوجية واستخدام الرياضيات لحل المشكلات الفنية، ستحتاج في النهاية إلى إدارة مشاريعك بشكل استراتيجي والتأكد من أن كل شيء يسير وفقًا للخطة.

ما هي المهارات التي تحتاجها لدورة هندسة البترول؟

فيما يلي بعض المهارات والصفات الرئيسية التي تحتاج إلى تطويرها للقيام بعمل جيد في برنامج هندسة البترول.

(أ) المهارات التحليلية:
كمهندس بترول، يجب أن تكون قادرًا على تحليل البيانات حتى تتمكن من اتخاذ قرار بشأن أفضل الاستراتيجيات لاستخراج ومعالجة النفط والغاز. على سبيل المثال، يمكن للبيانات الجيولوجية أن تكشف عن معلومات مهمة حول المواقع التي تحتوي على معظم الموارد الطبيعية بينما يمكن للبيانات الرياضية التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر أن توضح لك مقدار إمكانات الإنتاج الموجودة في موقع حفر معين.

(ب) مهارات معقدة لحل المشاكل:
استخراج النفط والغاز عمل صعب. يتم الآن إجراء الحفر البحري بعيدًا عن الشاطئ، مما يجعله أكثر خطورة وأكثر عرضة لخطر الحوادث والانسكابات والحرائق. الحفر أعمق تحت الأرض يعني أيضًا ضغطًا جويًا شديدًا، والتكنولوجيا والمعدات المستخدمة معقدة للغاية وليست لا تقهر تمامًا.

لذلك، يجب أن تكون قادرًا على التفكير في عقلك وحل المشكلات المعقدة بسرعة، بغض النظر عن الموقع والظروف.

(ج) المعرفة القوية في مجال العلوم والحوسبة:
تعتبر الخلفية القوية في العلوم والحوسبة أمرًا بالغ الأهمية لأن صناعة النفط والغاز معقدة بشكل استثنائي. ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على استخدام معرفتك بالمبادئ الهندسية وتطبيقها بشكل مناسب لبناء النماذج ومراقبة البيانات باستخدام البرامج التقنية المعقدة. ومن الأمثلة على ذلك وضع خطط لأداء المكمن باستخدام نماذج رياضية واستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد لحل المشاكل وتنفيذ التدخلات الهندسية.

(د) مهارات العمل الجماعي:
إذا كنت تعتقد أن القيام بدورة هندسية يعني أنه ليس عليك الاتصال بالناس، فأنت مخطئ! مهارات الاتصال والعمل الجماعي الفعالة لا تقل أهمية عن العمل عن كثب مع أشخاص مختلفين متخصصين في مجالات أخرى من هذا المجال. على سبيل المثال ، قد تضطر إلى العمل عن كثب مع جيولوجي بترول لتحديد موقع خزان نفط وغاز جديد أثناء التركيز على عملية الحفر.

ما هي الخيارات المهنية التي لديك بدرجة هندسة البترول؟

يعمل خريجو هندسة البترول في صناعة النفط والغاز حيث يمكنهم العثور على عمل ناجح في شركات التنقيب عن النفط وإنتاجه والاستشارات الهندسية ومقاولي الحفر المتخصصين.

فيما يلي بعض الوظائف المتعلقة بهندسة البترول التي يمكنك البحث عنها عند التخرج:

  • مهندس حفر
  • مهندس إنتاج
  • مهندس ميداني
  • مهندس خزان
  • مهندس العمليات
  • مهندس تطوير المشاريع
  • مهندس الطين
  • مهندس إكمال الآبار
  • مهندس تكاليف
  • مهندس عمل

ماهو عمل مهندس البترول؟

في الأساس، يقوم مهندسو البترول بتصميم وتطوير طرق لاستخراج النفط والغاز من الرواسب الموجودة تحت سطح الأرض. يجد مهندسو البترول أيضًا طرقًا جديدة لاستخراج النفط والغاز من الآبار القديمة.

وستختلف المهام الفعلية المضطلع بها تبعا للدور المحدد ولكنها قد تشمل ما يلي:

  1. والاتصال بعلماء الجيولوجيا ومهندسي الإنتاج والخزانات والمديرين التجاريين لتفسير نتائج قطع الأشجار بشكل جيد والتنبؤ بإمكانات الإنتاج.
  2. وتجميع خطط تفصيلية لتطوير أداء المستودعات باستخدام نماذج رياضية لضمان أقصى قدر من الانتعاش الاقتصادي.
  3. واختيار حجم الأنابيب الأمثل والمعدات المناسبة داخل البئر لمختلف المهام.
  4. تصميم نظم تساعد البئر على التدفق، مثل استخدام المضخات الغاطسة.
  5. وإدارة مشاكل سلوك السوائل وكيمياء الإنتاج.
  6. تقييم والتوصية بتعزيز معدل التدفق باستخدام، على سبيل المثال، التكسير الهيدروليكي (لإجبار السوائل على الدخول في بئر وكسر الصخور) ومعالجة الأحماض (لتآكل الصخور وتحسين مسار التدفق).
  7. وإدارة ومراقبة الآبار ذات الفروع في القاع (الآبار الأفقية والمتعددة الأطراف).
  8. واستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد الآبار والمستودعات وبيانات المراقبة لإدارة قيمة الخزان والبت في التدخلات الهندسية المناسبة.
  9. وفهم وإدارة كيفية تفاعل مجموعة من الآبار.
  10. وإدارة علاقات المتعاقدين فيما يتعلق بالصحة والسلامة والأداء البيئي.
  11. الإشراف على موظفي العمليات في مواقع جيدة وإدارة الموظفين على جميع المستويات، بما في ذلك تدريب أفراد الطاقم والإشراف عليهم، لضمان عمل الجميع كفريق واحد من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية لرضا العملاء.
  12. والاتصال بإدارات منفصلة لضمان إحراز تقدم صحيح في المشاريع.
  13. وتولي مسؤولية صيانة المعدات.
  14. والاتصال بالعملاء لإطلاعهم على التقدم المحرز.

مواضيع أخرى

السنة التحضيرية

السنة التحضيرية في ماليزيا افضل الجامعات في ماليزيا والرسوم الدراسية ما هو برنامج السنة التحضيرية؟ يعد اختيار المسار الصحيح للدراسة أمرًا بالغ الأهمية للمستقبل. إذا كنت قد أخذت شهادة الثانوية

اقرا اكثر »

افضل الجامعات في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا تكاليف الدراسة وترتيب الجامعات عالميا ما هي افضل الجامعات في ماليزيا ؟ في هذا المقال ستتعرف على افضل الجامعات في ماليزيا في تخصصات الهندسة ,علوم الكمبيوتر

اقرا اكثر »

المعيشه في ماليزيا

المعيشه في ماليزيا تعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا للطلاب الاجانب المعيشه في ماليزيا في هذا المقال ستتعرف على تكاليف المعيشه في ماليزيا و ارخص الجامعات في ماليزيا أسعار الدراسة

اقرا اكثر »
× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟