دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

كل ماتريد معرفتة عن الجامعات والاسعار

دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

تخصص هندسة البرمجيات في ماليزيا (Software Engineering) من التخصصات التي تلقى اقبال كبيرا من الطلاب الدوليين وهذا لتميز جامعات ماليزيا واهتمامها بتخصص هندسة البرمجيات وتوفر العديد من الجامعات الخاصة او الحكومية هذا التخصص بكل مراحلة بكالوريوس , ماجسيتر, دكتوراة وفي هذا المقال ستتعرف اكثر عن تخصص هندسة البرمجيات وأسعار الجامعات التي توفر هذا التخصص في ماليزيا.                         

ما هي هندسة البرمجيات؟

قبل معرفة ماهي هندسة البرمجيات يجب ان تعرف ان البرمجيات هي (برامج الجوال, المواقع الالكترونية, برامج الكمبيوتر وغيرها.. ). هندسة البرمجيات هي دراسة مفصلة للهندسة لتصميم وتطوير وصيانة البرمجيات. وأدخلت هندسة البرمجيات لمعالجة قضايا مشاريع البرمجيات ذات النوعية المنخفضة. تنشأ المشاكل عندما يتجاوز البرنامج بشكل عام الجداول الزمنية والميزانيات ومستويات الجودة المخفضة. وهو يضمن أن يتم بناء التطبيق بشكل ثابت، بشكل صحيح، في الوقت المحدد وعلى الميزانية وضمن الاحتياجات. كما ظهر الطلب على هندسة البرمجيات لتلبية معدل هائل من التغيير في متطلبات المستخدم والبيئة التي من المفترض أن يكون التطبيق يعمل عليه

هندسة البرمجيات في ماليزيا

رسوم الجامعات التي توفر تخصص هندسة البرمجيات في ماليزيا

اسم الجامعةالدرجةرسوم الدراسة السنويةتفاصيل اكثر
جامعة موناش الاسترالية (فرع ماليزيا)بكالوريوس في هندسة البرمجيات (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of Software Engineering (Honours)12,500 دولارتفاصيل أكثر
جامعة نوتنجهام البريطانيةSoftware Engineering11,500 دولارتفاصيل أكثر
جامعة Taylor'sBachelor of software engineering (hons)8,500 دولارتفاصيل أكثر
جامعة APUبكالوريوس في هندسة البرمجيات (مع مرتبة الشرف) / BSC (HONS) IN SOFTWARE ENGINEERING7,370 دولارتفاصيل أكثر
جامعة الملتيميديا MMUبكالوريوس علوم الحاسب (هندسة البرمجيات) / Bachelor of Computer Science (Software Engineering)5,535 دولارتفاصيل أكثر
جامعة UTM SPACEبكالوريوس علوم الحاسب (هندسة البرمجيات) / Bachelor of Computer Science (Software Engineering)5,120 دولارتفاصيل أكثر
جامعة UTM الماليزيةبكالوريوس علوم الحاسب (هندسة البرمجيات) / Bachelor of Computer Science (Software Engineering)4,430 دولارتفاصيل أكثر
جامعة ليمكوكوينجبكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في هندسة البرمجيات مع الوسائط المتعددة / Bachelor of Science (Hons) in Software Engineering with Multimedia3,830 دولارتفاصيل أكثر
جامعة سيتي City بكالوريوس علوم الحاسب الآلي (مع مرتبة الشرف) هندسة البرمجيات / Bachelor of Computer Science (Hons) Software Engineering3,470 دولارتفاصيل أكثر
جامعة ملاكا UTeMبكالوريوس علوم الحاسب الآلي (تطوير البرمجيات) / Bachelor of Computer Science (Software Development)2,000 دولارتفاصيل أكثر
جامعة UTHMBachelor of Computer Science (Software Engineering) with Honours1,919 دولارتفاصيل أكثر

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا

FAQ

في الجامعات الخاصة 3 سنوات وفي الجامعات الحكومية 4 سنوات

  • علوم الكمبيوتر هو دراسة كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر ، ومعظمها من المنظور النظري والرياضي.
  • يجب عليك اختيار علوم الكمبيوتر إذا كنت تحب الرياضيات أو المنطق أو إذا كنت ترغب في الدخول في مجال متخصص في CS مثل الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي أو الأمان أو الرسومات.
  • هندسة البرمجيات هي دراسة كيفية بناء أنظمة البرمجيات، بما في ذلك مواضيع مثل إدارة المشاريع، وضمان الجودة، واختبار البرمجيات.
  •  يجب عليك اختيار هندسة البرامج إذا كنت أكثر اهتماما في النهج العملي ، وإذا كنت ترغب في معرفة دورة الحياة الشاملة لكيفية بناء البرمجيات والحفاظ عليها.
  • علم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات على حد سواء تدرس أساسيات البرمجة وعلوم الكمبيوتر ، لذلك يمكنك اختيار أي واحد لتصبح مطور برمجيات.

تتراوح الرسوم السنوية من 1,919 دولار الى 12,500 دولار وتتميز ب الاعتدال بحيث انها أرخص من امريكا وكندا.

جامعة تون حسين أون تعد أرخص جامعات الأمن السيبراني في ماليزيا.

– شهادة ثانوية عامة بمعدل 65 % وبعض الجامعات 85% او مايعادلها

ليش تدرس هندسة البرمجيات؟

هناك حاجة متزايدة لخريجي هندسة البرمجيات في ماليزيا وجميع أنحاء العالم. مع تقدم التكنولوجيا، يتم السعي إلى القدرة على بناء برمجيات ذات جودة عالية مع النظر في التصميم والتطوير والأمن والصيانة بين جميع أنواع الشركات، من التمويل والبنوك إلى الرعاية الصحية والأمن القومي.

هندسة البرمجيات (Software Engineering) تطبق المعرفة والفهم النظري المكتسبة من خلال علوم الكمبيوتر لبناء منتجات البرمجيات عالية الجودة والبرمجيات أصبحت أكثر وأكثر أهمية في حياتنا اليومية وتلقى دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا اهتمام كبير من الجامعات الخاصة والحكومية

ماهي المهارات التي يحتاجها مهندس البرمجيات

المهارات الصلبة:

تشير المهارات الصلبة إلى الكفاءات العملية القابلة للتعليم التي يجب على الموظف تطويرها للتأهل لمنصب معين. أمثلة من المهارات الصلبة لمهندسي البرمجيات تشمل تعلم البرمجة على لغات البرمجة مثل جافا ، SQL ، والبايثون.

1- لغة جافا: يمكن لمتعلم هذي اللغة انتاج برمجيات على عدة منصات وانظمة بدون الحاجة للتحويل البرمجي او استخدم لغة برمجة اخرى وسيطة لمعالجة الاكواد

2- جافا سكريبت: تسمح لغة برمجة الاسكريبت هذه للمستخدمين بأداء مهام معقدة ويتم دمجها في معظم صفحات الويب. تسمح هذه اللغة للمستخدمين بتحديث المحتوى، تحريك الصور، تشغيل الوسائط المتعددة، وتخزين المتغيرات. جافا سكريبت يمثل واحدة من التقنيات الرئيسية الثلاث على شبكة الإنترنت.

3- Sql قواعد البيانات: هي لغة برمجية قياسية لإدارة قواعد البيانات، وتستخدم للاستعلام عن البيانات وإدراجها وتحديثها وتعديلها.

لغة C++: تعتبر لغة برمجة ذات هدف عام، يستخدم C++ كلاً من لغة منخفضة و عالية المستوى. وبالنظر إلى أن جميع أجهزة الكمبيوتر تقريبا تحتوي على C ++، يجب على مهندسي برامج الكمبيوتر فهم هذه اللغة .

سي شارب #C: تم تطويرها في البداية لمايكروسوفت، هذه اللغة البرنامج معبرة للغاية هو أكثر بساطة بالمقارنة مع لغات أخرى، ومع ذلك يتضمن مكونات C ++ وجافا. توفر الأنواع والأساليب العامة أمانًا إضافيًا وأداءً متزايدًا.

لغة بايثون: تحتوي لغة البرمجة عالية المستوى هذه على دلالات ديناميكية، وهياكل، وكتابة، وربط تربط المكونات الموجودة؛ ومع ذلك ، فإن بناء الجملة Python سهل التعلم مع عدم وجود مرحلة تجميع ، مما يقلل من صيانة البرنامج ويعزز الإنتاجية. بيثون يدعم أيضا وحدة واستخدام الحزمة، والذي يسمح للمهندسين لاستخدام اللغة لمشاريع مختلفة.

المهارات الناعمة:

في حين أن المهارات الصلبة مثل معرفة لغات البرمجة ضرورية ، يجب على مهندسي البرمجيات أيضًا النظر في المهارات الناعمة التي قد يحتاجونها للتأهل للمنصب الذي يسعون إليه. تشمل المهارات الشخصية التعاملات الفردية وسمات الشخصية التي توضح كيفية أداء الموظف لواجباته وعملة مع فريق.

القدرة على التواصل: سواء كان الإبلاغ عن التقدم إلى المشرف، أو شرح منتج لعميل، أو بالتنسيق مع أعضاء الفريق للعمل على نفس المنتج، يجب أن يكون مهندسو البرامج بارعين في التواصل عبر البريد الإلكتروني والهاتف والاجتماعات الشخصية.

القدرة على تعدد المهام: قد يتطلب تطوير البرامج من المهندسين تقسيم الانتباه عبر وحدات مختلفة من نفس المشروع، أو التبديل بسهولة بين المشاريع عند العمل على الموعد النهائي أو احتياجات الفريق.

التنظيم: للتعامل مع مشاريع متعددة من خلال مراحلها المختلفة وتتبع التفاصيل، يجب على مهندسي البرمجيات إظهار مستوى معين من التنظيم. المشرفون المشغولون يشرفون على فرق كاملة ويحتاجون إلى الوصول إلى المعلومات بكفاءة بناء على طلب العميل.

الاهتمام بالتفاصيل: يلعب التركيز دورًا حاسمًا لمهندسي البرامج. استكشاف مشكلات الاكواد و الأخطاء عند ظهورها وإصلاحها،

الاعمال اليومية لمهندسي البرمجيات

اعتمادا على موقف معين ، يمكن أن تختلف المسؤوليات اليومية لمهندس البرمجيات. قد يتشاور مهندسو البرمجيات مع العملاء أو المديرين التنفيذيين للبدء في تطوير مشروع ما، وتصميم برامج لتلبية تلك التوقعات. تجمع الرسوم البيانية والرسوم البيانية للتمثيل البصري للبرنامج، وكتابة التعليمات البرمجية أنفسهم بالإضافة إلى الإشراف على فريق من المبرمجين. كما يقوم بتشغيل الاختبارات وإصلاح المشكلات التي قد تحدث مع البرامج التي تم تصميمها.

بعد التخرج كيف تحصل على عمل كمهندس برمجيات؟

عادة، يسعى أصحاب العمل إلى الحصول على مهندسي البرمجيات الذين يحملون درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات أو هندسة الكمبيوتر أو علوم الكمبيوتر. أرباب العمل يبحثون عن مهندسي البرمجيات مع المعرفة العملية ، ويمكن أيضا الحصول على بعض الخبرة في العمل والمعرفة في البرمجة.

مهندسو البرمجيات (Software Engineering) الطموحون يأخذون دورات مثل لغات البرمجة، وإدارة قواعد البيانات، ومفاهيم البرمجة، وهياكل البيانات والخوارزميات، والهندسة المعمارية للبرامج، والرياضيات المنفصلة. تتطلب بعض البرامج مشروعًا نهائيًا في هندسة البرمجيات ، والذي قد يشمل مهمة عملية مثل تصميم برنامج كامل ، والذي قد يكمله الطلاب كجزء من مجموعة في خلال مرحلتهم الجامعية.

ثلاثة أنواع من مطوري البرمجيات

النوع الاول: مهندس برمجيات (موظف)

في الواقع ، يركز معظم هذا المقال على مهندس البرمجيات (الموظف) وهذا هو من سنركز عليه في الغالب في هذا الفصل. والسبب بسيط: معظم المبرمجين في مرحلة ما من حياتهم سيكونو موظفين لدى شركات مهندس البرمجيات الموظف ، هو مطور البرمجيات الذي لديه وظيفة منتظمة يعمل لشخص آخر يحصل على راتب منتظم.

معظم الموظفين يريدون العمل في شركة يحبونها ، والحصول على ترقية داخل تلك الشركة ، وربما يبدل الشركات من وقت لآخر ، ويحصل على راتب جيد، ومن ثم ربما يتقاعد في يوم من الأيام. لا شيء خاطئ في هذا الطريق. كما قلت، إنه الاعتيادي

خيارات وظائف مطور البرمجيات

1- تطوير المواقع الالكترونية

وربما هذه هي أكبر فئة من مطوري البرمجيات اليوم. معظم مطوري البرمجيات هم مطوري الويب ، أو على الأقل القيام ببعض الاعمال المتعلقة بتطوير المواقع الالكترونية

كمطور ويب ، يمكنك العمل على الواجهة الأمامية وجعل الأمور جميلة مثل تنسيق الوان البرنامج والخطوط وواجة المستخدم ، يمكنك العمل على الواجهة الخلفية مثل الاكواد البرمجية وقاعدة البيانات ، أو يمكنك العمل على الواجهتين.

2- تطوير برامج الجوال

اليوم، يختار المزيد والمزيد من مطوري البرامج أن يصبحوا مطوري هواتف محمولة، حيث يطورون تطبيقات الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية.

يوفر تطوير التطبيقات بعض الفرص المثيرة كمطور برامج ، لأن المزيد والمزيد من التطبيقات تخرج كل عام. وتقريبا كل شركة تحتاج تطبيق للجوال هذه الأيام

3- تطوير برامج الكمبيوتر

4- تطوير ألعاب الفيديو

5- علم البيانات

النوع الثاني: مهندس البرمجيات (الفريلانس)

الفريلانس مصطلح يشير الى العمل الحر بدون الرجوع للشركة او المدير يعني تقدر تشتغل من المكان وبالزمان الى انت تحددة مادمت عامل اتفاق مع العميل بانهاء البرنامج او العمل في وقت محدد

النوع الثالث: مهندس برمجيات (رائد الاعمال)

يختلف هذا المسار الوظيفي عن كونه مستقلاً، لأنه بدلاً من استخدام مهارات تطوير البرامج الخاصة بك للقيام بعمل لشخص آخر، يمكنك استخدامها لإنشاء منتجك الخاص أو عرض وبيع هذا المنتج أو تقديمه مباشرة للعملاء.

دراسة هندسة البرمجيات في ماليزيا او في اي مكان في العالم تحتاج الى اجتهاد ذاتي وبحث مستمر ومواكبة احتياجات سوق العمل لكي تتمكن من الاستفادة من وظايف هذا التخصص الجميل, ختاما نتمنى انك استفدت ولو بعض المعلومات من هذا المقال.

المصادر

computerscience  indiatimes freecodecamp

× مرحبا, كيف يمكننا مساعدتك؟